المحتوى الرئيسى

وزير المالية: نتطلع إلى زيادة الاستثمارات العمانية فى مصر وتعزيز التبادل التجارى | المصري اليوم

11/26 12:10

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه حان الوقت لتعميق الشراكات الاقتصادية العربية، وتحقيق التكامل بين الأشقاء العرب، بما يُمكننا جميعًا من امتلاك القدرة بشكل أكبر على تجاوز التحديات العالمية الراهنة التي تتشابك فيها تبعات جائحة «كورونا» مع تداعيات الحرب بأوروبا بما تتضمنه من موجة تضخمية حادة جدًا رفعت أسعار السلع الأساسية والطاقة وتكلفة التمويل، حتى أصبح وصول الاقتصادات الناشئة للأسواق الدولية للحصول على التمويل صعبًا ومكلفًا للغاية.

«الرقابة المالية» تختتم البرنامج التدريبى لشركات التأمين بشأن معايير المحاسبة الدولية الجديدة

المدعى المالي الفرنسي يفتح تحقيقًا في تمويل الحملة الانتخابية لـ«ماكرون»

وزارة المالية تعلن بدء صرف مرتبات العاملين في الدولة بالزيادة المقررة

أوضح «معيط» أن الروابط التاريخية المتينة بين الأشقاء العرب تدفعنا للعمل المشترك على تطويرها والارتقاء بها على كل المستويات بما في ذلك الجانب الاقتصادى، خاصة في ظل توفر الإرادة السياسية القوية والداعمة لذلك.

وأكد الوزير، خلال لقائه مع رئيس بورصة «مسقط» العمانية، بحضور رامى الدكاني رئيس البورصة المصرية، أن مصر تفتح أبوابها للأشقاء العرب بمناخ أكثر جذبًا للاستثمار يرتكز على شبكة قوية للبنية التحتية قادرة على استيعاب التوسعات الإنتاجية والتنموية.

أضاف: لدينا فرص استثمارية واعدة في شتى القطاعات خاصة في مشروعات «التحول الأخضر»؛ اتساقًا مع الرئاسة المصرية لقمة المناخ، التي حظى تنظيمها بشرم الشيخ بإشادات دولية واسعة.

تابع الوزير: الاقتصاد المصرى بات أكثر قدرة على التعامل المرن مع الصدمات الخارجية، بما حققه من مكتسبات ببرنامج الإصلاح الاقتصادى، الذي منحنا مساحة مالية مكانتنا من اتخاذ إجراءات استباقية تعزز مساندة النشاط الاقتصادى؛ على نحو يسهم في استمرار عجلة الإنتاج، جنبًا إلى جنب مع التوسع في مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا من أجل تخفيف حدة الموجة التضخمية المستوردة على المواطنين بقدر الإمكان.

وأشار الوزير، إلى أننا نتطلع إلى زيادة الاستثمارات العمانية في مصر، وتعزيز التبادل التجارى بين البلدين، امتدادًا للعلاقات الأخوية والتاريخية القوية التي تجمعهما، موضحًا أننا مستعدون لزيادة سبل التعاون الثنائي وتبادل الخبرات ونقل المعرفة في كل المجالات خاصة الجانب الاقتصادي.

أكد رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أهمية الإجراءات المنفذة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي على مستوى السياسات المالية والنقدية.

ولفت وزير المالية إلى الانعكاس الإيجابي لهذه الإجراءات على أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية لا سيما مؤشر «Egx30،EGX70.EGX100»، وارتفاع متوسط قيم التداولات اليومية لأكثر من ١.٦ مليار جنيه.

كما أوضح الأثر الإيجابي أيضًا على زيادة أعداد المستثمرين الجدد خلال العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة.

وحسب «الدكاني» فان زيادة رأس المال السوقي تخطت مستويات الـ ٨٤٠ مليار جنيه خلال الأسبوع الحالي، لافتًا إلى أهمية سرعة تفعيل برنامج الطروحات الحكومية لتعظيم الاستفادة من الوضع الإيجابي الحالي للسوق وقدرته على استيعاب الطروحات الجديدة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل