المحتوى الرئيسى

أزمة طاقة فى أوكرانيا.. وانفصال محطات الطاقة النووية عن الشبكة الكهربائية | المصري اليوم

11/26 05:42

الضربات الصاروخية الروسية فصلت مؤقتًا جميع محطات الطاقة النووية فى أوكرانيا «زابوريجيا»، وكذا غالبية المحطات الحرارية والطاقة الكهرومائية عن شبكة الطاقة الوطنية، حسب ما أعلنته وزارة الطاقة الأوكرانية، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن ملايين المواطنين.

أزمة طاقة فى أوكرانيا .. ماذا سيفعل زيلينسكي؟

الأزمة في أوكرانيا تعجِّل بتعاون روسيا والصين في مجال الطاقة

التعاون الاقتصادي: حرب أوكرانيا وأزمتا الغذاء والطاقة تدفعان التضخم للارتفاع

وأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسى، أن فصل جميع محطات «زابوريجيا» عن إمدادات الطاقة الخارجية أمر غير مسبوق، ومقلق للغاية، منوهًا بأنه تمت استعادة إمدادات الطاقة الخارجية إلى محطة الطاقة النووية.

وأضاف «جروسى»: «بينما يركز العالم على الوضع الخطير فى أكبر محطة للطاقة النووية فى أوروبا، يجب ألّا ننسى المرافق النووية الأخرى فى البلاد، مؤكدًا أنه لأول مرة على الإطلاق، فقدت جميع محطات الطاقة النووية الـ 4 العاملة فى أوكرانيا، الطاقة الخارجية وانفصلت عن الشبكة، واضطرت جميعها إلى الاعتماد على مولدات الديزل المخصصة للطوارئ، للحصول على الكهرباء التى تحتاجها لضمان استمرار سلامتها وأمنها».

الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكى، طالب الغرب بتزويد بلاده بوقود الديزل لمولدات الطوارئ والغاز الإضافى، ونقلت صحيفة «فاينانشيال تايمز» أن طلبات الرئيس الأوكرانى تأتى لتعويض نقص الكهرباء فى البلاد، فى ظل ما تعانيه أيضًا من صعوبات فى الوصول إلى المياه.

من جهته، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية فى فيينا، ميخائيل أوليانوف، أن بلاده تناقش مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مسألة إيجاد مراقبة دولية على الامتثال للاتفاقات الخاصة بإقامة منطقة آمنة حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

ونقلت وكالة «سبوتنيك»، عن المسؤول الروسى، أنه كجزء من إقامة منطقة حماية للأمان المادى والنووى حول محطة الطاقة النووية، فمن الضرورى إيجاد مراقبة دولية على الامتثال للاتفاقات فى هذا الصدد، ولا بد أن تكون تلك المراقبة فعالة، وإلا أصبحت الاتفاقات «حبرًا على ورق».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل