المحتوى الرئيسى

ماتيو كازا فيتش : فقدت شغفي بالسينما و«فان ديزل» شخص غبي

11/26 03:54

تصريحات نارية خرج بها المخرج والممثل الفرنسي الكبير ماتيو كازافيتش خلال الماستر كلاس الخاص به، والذي كان من بين أقوى الفعاليات على هامش المهرجان.

حيث اعترف ماتيو أنه ينتمي إلى المدرسة الكلاسيكية في عالم الإخراج، ولهذا عندما تم إدخال تقنية Visual Effects في التصوير السنيمائي، بدأ شغفه بالإخراج يقل؛ ليضيف قائلاً: “على سبيل المثال عندما شاهدت فيلم 1917 لم يعجبني، لأن غالبية مشاهد العمل تم تصويرها بتقنية المؤثرات البصرية، فأنا أرى أن الأفلام التي يتم صناعتها بواسطة الكمبيوتر، لا يجب أن تتساوى بالأفلام المصنوعة بشكل كامل دون تدخل أي مؤثرات صناعية، فأنا أنتمى لجيل يقدر الجهد المبذول من كل فرد في طاقم الفيلم؛ أما الآن فالأمر صار مملاً، فيمكن صناعة فيلم بالكامل من خلال “الموبايل” وهذه ليست سينما”.

وعن ذكرياته من أفلامه المختلفة؛ تحدث ماتيو عن فيلم Gothika والذي قال عنه إنه من الأفلام التي استخدم فيها أدواته كمخرج بحرية شديدة، وكانت شركة الإنتاج مساندة له في ذلك دون أي تدخل من جانبها، أما مشكلته الوحيدة في الفيلم فكانت بسبب الخلاف الذي وقع بين بطلي العمل هالي بيري وروبرت داوني جونيور، حيث اتهمته بأنه تسبب في كسر ذراعها، لترفض استكمال التصوير معه.

وعن عمله مع نجم الأكشن فان ديزل في فيلم Babylon؛ صرح قائلا: “ هذا العمل تحديدا كان بمثابة تحدٍ بالنسبة لى؛ وقد تعلمت منه درسًا عملت به طوال حياتي؛ فعندما تبدأ في تقديم عمل عليك أن تجعله ينجح؛ حتى لو كنت تتعاون مع فريق عمل غير مناسب؛ عليك فحسب أن تأخذ حذرك ممن ستعمل معهم في مشروعاتك، حتى لو كانوا سيمنحونك خبرة كبيرة من التعاون معهم”.

ليهاجم ماتيو بعدها ديزل والذي وصفه بأنه شخص غبي؛ وأن التعاون معه كان تجربة صادمة وكارثية، فقد صدم من عدم احترامه لمواعيد التصوير، لدرجة أنه تأخر في أحد الأيام 8 ساعات كاملة. 

وامتد هجوم كازا فيتش نحو Netflix إلى بعض أعمالها؛ مثل The Irishman والذي وصفه بأنه فيلم بطيء وممل؛ ولهذا السبب لم يتم عرضه في دور العرض.

وبسؤاله عن الأقرب إلى قلبه التمثيل أم الإخراج؛ قال ماتيو إن التمثيل مهنة مملة مقارنة بالإخراج، ولا تحتاج إلى أي تحدٍ نفسي، والدليل على ذلك أنه يمكنك أن تشارك بالتمثيل في أكثر من مشروع في نفس العام، ولكن لا يمكنك إخراج أكثر من فيلم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل