المحتوى الرئيسى

إنفانتينو ونجوم الأرجنتين يخلدون ذكرى مارادونا في مونديال قطر 2022

11/26 03:54

حرص الإيطالي جياني إنفانتينو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم، على تخليد ذكرى الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، في العاصمة القطرية الدوحة، وذلك على هامش إقامة بطولة كأس العالم 2022.

ويُعد تاريخ 25 نوفمبر هو ذكرى وفاة أسطورة كرة القدم مارادونا، الذي قد وافته المنية في عام 2020.

وتواجد رئيس الاتحاد الدولي في منطقة مشيرب بقلب العاصمة القطرية، حيث يتواجد متحف كؤؤس بطولات أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى جناح يضم مقتنيات مارادونا وتمثال خاص به، وأيضاً جناح آخر لأسطورة الكرة البرازيلية بيليه.

وألقى إنفانتينو كلمة خلال تواجده، حيث أكد أن مارادونا كان صديق شخصي له، وأن علاقاتهم كانت قوية، بالإضافة إلى أنه أسطورة كبيرة فقدتها كرة القدم.

كما تواجد الأرجنتيني السابق خورخي الذي قام بالبكاء أثناء إلقاء كلمته عن الأسطورة الأرجنتينية، مؤكداً أن مارادونا كان شخص يحب الحياة، وعاشقاً لكرة القدم.

على الجانب الآخر تواجد أيضاً الأرجنتيني دييجو سيميوني مدرب فريق أتليتكو مدريد الإسباني، الذي ظهر متأثراً أثناء الحديث عن مواطنه، والذي لعب معه في صفوف منتخب التانجو.

واختار خافيير معلوف، تكريم ذكرى أسطورة الأرجنتين دييجو مارادونا، بارتداء القميص الذي لعب به الراحل ضد إنجلترا في ويمبلي.

ويتزامن إحياء الذكرى الثانية لرحيل الأسطورة مع المباراة المصيرية لمنتخب بلاده الذي يلتقي مساء اليوم السبت مع المكسيك في مواجهة يحتاج إلى الفوز بها، بعد السقوط الصادم في مستهل مشوار ليونيل ميسي ورفاقه على يد السعودية 1-2.

ومع الأمل بأن يستلهم رجال المدرب ليونيل سكالوني من هذه المناسبة كي يعودوا إلى سباق التأهل للثمن النهائي، ما زال معلوف والكثير من مشجعي الأرجنتين لم يستوعبوا صدمة رحيل الأسطورة عن 60 عاماً بأزمة قلبية.

والقميص الذي ارتداه مارادونا خلال مباراة ضد إنجلترا عام 1980، هو من أثمن المقتنيات التي يملكها معلوف بين مجموعة من ألف قميص كروي ارتداها لاعبون في المباريات وتُقدّر قيمتها بمليون دولار وفق صاحبها.

وأفاد معلوف "سأرتديه (القميص) لبعض الوقت كدليل احترام"، مضيفاً لوكالة فرانس برس، من منزله في الدوحة حيث يحتفظ بالقمصان وغيرها من التذكارات الكروية "كلنا نعرف قصته لكننا نعلم جميعاً الأثر الذي تركه على اللعبة".

كما يملك ابن الـ56 عاماً، المشهور بين محبي جمع التذكارات الرياضية، قميصاً أرجنتينياً ملطخاً بالدماء كان يرتديه ماريو كمبيس في مباراة ضد فرنسا خلال كأس العالم 1978 التي أحرزت لقبها بلاده.

تم طي هذا القميص بالقرب من قميص ريفر بليت الذي كان يرتديه في عام 1931 كارلوس بوسيل الذي شارك في أول كأس عالم قبلها بعام.

أصبحت التذكارات الرياضية الآن تجارة كبيرة مع مارادونا كأحد أبرز "منتجاتها" العالمية.

ففي مايو، بيع قميص كان يرتديه مارادونا عندما سجل هدفه الشهير باليد في كأس العالم 1986 أمام إنجلترا مقابل 7.1 مليون جنيه إسترليني (9.3 مليون دولار)، وهو رقم قياسي لقميص رياضي ارتُديّ في بطولة.

وبيعت الكرة التي دخلت الشباك الإنجليزية حينها الأسبوع الماضي مقابل مليوني جنيه إسترليني (2.4 مليون دولار).

وقميص مارادونا الذي يملكه معلوف، معروض الآن في متحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1 خلال كأس العالم، لكن صاحبه من بين الذين يعتبرون أن القميص ينتمي إلى الأرجنتين.

وقال في هذا الصدد "سيكون من الجيد أن يذهب (القميص) إلى الأرجنتين يوماً ما حتى يتمكن كل الجمهور من رؤيته والشعور بأهميته".

ويتواجد أكثر من 30 ألف مشجع أرجنتيني في قطر لمتابعة ليونيل ميسي ورفاقه الطامحين لقيادة البلاد إلى لقبها الأول منذ 1986 حين قادها مارادونا إلى تتويجها العالمي الثاني، بعد الأول عام 1978.

صحيح أن كثراً من المشجعين الأرجنتينيين يرون بميسي أسطورة البلاد أحد أفضل اللاعبين في تاريخ اللعبة، لكن عدداً كبيراً أيضاً ما زالوا يضعون مارادونا على أعلى الهرم في نادي الأساطير.

جاء كثيرون لمشاهدة اللوحة الجدارية الضخمة لمارادونا بالقرب من ستاد خليفة في الدوحة، وفي السقوط الصادم ضد السعودية وضع كثر أقنعة على وجهها مارادونا، كما حملوا لافتات ورفعوا قمصاناً تحمل اسم الأسطورة.

والآن، الفرصة ستكون متاحة الجمعة من أجل الاحتفاء بالأسطورة وإحياء ذكراه في الدوحة.

وتعتزم إحدى المجموعات القيام بمسيرة إلى مهرجان مشجعين خاص بمارادونا (مارادونا فان فيست) في مطار الدوحة الدولي حيث هناك صورة ثلاثية الأبعاد للنجم الراحل وطائرة خاصة عليها صورة وهو يسجل هدفيه في مرمى إنجلترا وستعرض للبيع في المزاد العلني في 17 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

شاهد دييجو وتشوري فيليس مباراة الإثنين ضد السعودية من الملعب مرتديين غطاء رأس منقوش عليه مارادونا على ظهر جمل، والتقطوا صور "سيلفي" بالجملة مع مشجعين عرب.

وعاد ابن العاصمة غونسالو، المحامي البالغ 32 عاماً، بالذاكرة إلى الصدمة التي أصيب بها لحظة معرفته برحيل مارادونا، كاشفاً "كنت على شاطئ البحر. أخبرتني صديقتي (بما حصل) وقلت لها يتعين علينا أخذ أغراضنا والعودة مباشرة إلى بوينس آيرس".

كانا من بين الآلاف الذين انتظروا خارج منزل مارادونا.

حمل كلاوديو علماً يظهر مارادونا يحتضن ميسي وسيحمله مجدداً عندما تتواجه الأرجنتين مع المكسيك.

وأفادت لاورا فاليرو التي قالت إنها اقترضت 8 آلاف دولار للقيام بالرحلة إلى قطر، إنها "تتعافى" من الهزيمة ضد السعودية، مضيفة عن الذكرى السنوية لرحيل الأسطورة والمباراة المصيرية السبت "سأرتدي قميص مارادونا لأنك يجب أن تؤمن بشيء ما".

وانطلقت بطولة كأس العالم 2022 الأحد 20 نوفمبر، وتستمر حتى 18 ديسمبر المقبل، بمشاركة 32 منتخبا للمرة الأخيرة، تم توزيعهم على 8 مجموعات بواقع 4 منتخبات ويصعد أول وثاني المجموعة إلى دور الـ16.

المجموعة الأولى: قطر – الإكوادور – السنغال – هولندا.

المجموعة الثانية: إنجلترا – إيران – أمريكا – ويلز.

المجموعة الثالثة: الأرجنتين – السعودية – المكسيك – بولندا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل