المحتوى الرئيسى

أوكرانيا تستعيد الكهرباء جزئيا وصواريخ روسيا تمطر خيرسون

11/26 03:54

أدى قصف روسي على مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا إلى مقتل 15 مدنياً، الجمعة، وفق ما أعلنت مسؤولة في المدينة، فيما لا يزال نحو نصف سكان كييف محرومين من الكهرباء في ظل درجات حرارة منخفضة.

وقالت غالينا لوغوفا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، "قتل اليوم 15 من سكان مدينة خيرسون، وأصيب 35 آخرون بينهم طفل نتيجة قصف العدو". وأضافت أن "عدة منازل خاصة وبنايات شاهقة تضررت جراء الهجمات".

وأعلن حاكم منطقة خيرسون ياروسلاف يانوشيفيتش في وقت سابق، الجمعة، إنه "بسبب القصف الروسي المتواصل، نقوم بإجلاء المرضى من مستشفيات خيرسون".

في الأثناء، لا يزال نحو نصف سكان العاصمة كييف محرومين من الكهرباء الحيوية خلال فصل الشتاء البارد بعد يومين من ضربات روسية استهدفت بنى تحتية للطاقة.

وتعتبر الدول الغربية الحليفة لكييف أن استراتيجية موسكو في قصف منشآت الطاقة منذ أكتوبر (تشرين الأول) على خلفية انتكاساتها العسكرية، ترقى إلى مستوى "جرائم حرب"، ووصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنها "جريمة ضد الإنسانية". وقال عبر "فيسبوك"، الجمعة، "علينا أن نتحمل هذا الشتاء - شتاء سيتذكره الجميع".

وقال زيلينسكي إن أكثر من ستة ملايين منزل في أوكرانيا تأثرت بانقطاع التيار الكهربائي الجمعة، بعد يومين من الضربات الروسية الكثيفة.

أضاف في خطابه اليومي "انقطاع التيار الكهربائي الليلة مستمر في معظم المناطق وفي كييف. أكثر من ستة ملايين أسرة في المجموع".

وبعد الضربات المكثفة  في أوكرانيا، يواصل المهندسون إصلاح الأضرار، بينما انقطع التيار الكهربائي عن ملايين الأشخاص، الخميس، بخاصة في العاصمة.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، "ثلث المساكن في كييف بات لديها تدفئة، يواصل الخبراء العمل على إعادة (التيار الكهربائي) إلى العاصمة".

وأضاف، "خلال النهار، تنوي شركات الطاقة توصيل الكهرباء إلى جميع المستهلكين بالتناوب". ولامست، الجمعة، درجات الحرارة الصفر مئوية، مع تساقط أمطار.

واعتبر رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء الوطنية "أوكرنرجو" فولوديمير كودريتسكي، أن نظام الطاقة الأوكراني قد "تجاوز الآن المرحلة الأصعب" بعد الهجوم الذي استهدفه.

وقال عبر "فيسبوك" إن الكهرباء عادت جزئياً في المناطق و"شبكة الطاقة مرتبطة من جديد بنظام الطاقة في الاتحاد الأوروبي".

بدوره، قال مستشار الرئاسة ميخايلو بودولياك، "بعد القصف الروسي، تضرر نظام الطاقة، لكنه أعيد في غضون 24 ساعة".

وأضاف في تصريح متلفز، "نعم، إنه وضع صعب، ونعم يمكن أن يتكرر، لكن أوكرانيا يمكنها التعامل معه".

إعادة توصيل المحطات النووية الأوكرانية بشبكة الكهرباء

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجمعة، إن المحطات النووية الأوكرانية الأربع أعيد توصيلها بشبكة الكهرباء الوطنية بعد أن فقدت إمدادات الكهرباء الخارجية بالكامل في وقت سابق هذا الأسبوع.

وتم فصل المنشآت عن شبكة الكهرباء، الأربعاء، للمرة الأولى في تاريخ أوكرانيا بعد أحدث موجة من الهجمات الجوية الروسية على البنية التحتية الأساسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل