المحتوى الرئيسى

«القصير» يبحث مع رئيس لجنة الأمن الغذائي بـ«الفاو» مواجهة تأثير التغيرات المناخية على الزراعة | المصري اليوم

10/13 11:02

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع السفير جابرييل فيريرو، رئيس لجنة الأمن الغذائي بالفاو، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي الدولي بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو»، والمنعقدة حاليًا بالعاصمة الإيطالية روما.

وزير الزراعة يلتقي خبيرين دوليين في إدارة أزمات الأمن الغذائي بالأمم المتحدة

وزير الزراعة: التغيرات المناخية أخطر التحديات أمام تحقيق الأمن الغذائي عالميا

وزير الزراعة: مصر تتوسع في إنتاج أصناف جديدة أكثر تحملا لمخاطر المناخ

ووجه «القصير» خلال الاجتماع الشكر لـ«فيريرو» على دعوته لحضور اجتماعات اللجنة، لافتًا إلى أن العالم يواجه تحديات كبيرة في الأمن الغذائي بسبب الأزمات الدولية سواء جائحة كورونا أو الأزمة الروسية الأوكرانية، وكذلك ظاهرة التغيرات المناخية وارتفاع أسعار المنتجات الغذائية والزراعية، أن العالم يواجه أيضًا أزمات في الطاقة والغذاء والمياه، موضحًا أهمية جهود لجنة الأمن الغذائي بالفاو.

وأكد وزير الزراعة أهمية دور المنظمة الدولية في دعم سلاسل الغذاء ومساعدة الدول في وضع السياسات لمواجهة تلك الأزمات، مشيرًا إلى التحديات التي تواجه قطاع الزراعة في مصر، والتي من أهمها ندرة المياه ومحدودية الأرض الزراعية، بالإضافة إلى الزيادة السكانية وتفتيت الحيازة، حيث يمتلك صغار المزارعين حوالي 70% من مساحة الأرض المنزرعة، الأمر الذي يستوجب على الدولة دعمهم بمستلزمات وتيسيرات تمويلية بعضها بدون فائدة، كما هو الحال في مشروع تحديث نظم الري.

واستعرض «القصير» جهود القيادة السياسية وأولويات الحكومة لتحقيق الأمن الغذائي الصحي والمستدام للمواطنين من خلال مشروعات عملاقة في استصلاح الأراضي رغم تكلفتها العالية مع تنويع مصادر المياه وإنشاء محطات ضخمة لمعالجة مياه الصرف الزراعي في المحسمة وبحر البقر والدلتا الجديدة، بالإضافة إلى مشروع تبطين الترع وتحديث نظم الري لترشيد المياه والتوسع الرأسي من خلال استنباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتتحمل الظروف المناخية والملوحة وقليلة استخدام المياه.

وأضاف «القصير» أن الدول الصناعية الكبرى تتسبب في حوالي 80% من الانبعاثات الحرارية، ولذلك يجب عليها مساعدة الدول النامية على مواجهة المشكلات التي تسببها الانبعاثات، مشيرًا إلى أهمية التحرك الدولى في ذلك، وقال إن مبادرة الزراعة «fast» تدعم قطاع الزراعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

من ناحيته، رحب «فيريرو» بوزير الزراعة، مؤكدًا على الأفكار التي طرحها حول الغذاء والمياه والطاقة، حيث تلقى هذه القضايا اهتمام الفاو.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل