المحتوى الرئيسى

الرئيس دعا إليها | المصري اليوم

10/07 04:40

الحديث لا يتوقف عن ارتفاعات فى الأسعار، سواء كانت الارتفاعات فى مختلف السلع عمومًا أو فى كرتونة البيض على وجه الخصوص!.. والذين يتحدثون فى الإعلام فى هذه المسألة ينسون ما صدر منذ فترة عن شعبة الدواجن فى غرفة تجارة القاهرة حول المسألة نفسها!.

قالت الشعبة، فى بيان صادر عنها ومنشور على الصفحة الأولى من هذه الصحيفة، إن السعر العادل لكرتونة البيض ٥٥ جنيهًا، وإن وصول سعرها إلى ما فوق الثمانين جنيهًا إنما يرجع بالأساس إلى الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك!.

ومعنى البيان أن الشعبة تعود بالقضية إلى أصلها، ومعناه أيضًا أن غرفة تجارة القاهرة تغسل يديها من الموضوع، وتقول لنا بأصرح عبارة إن ثلث سعر الكرتونة الحالى يذهب إلى الحلقات الوسيطة، وإن تضييق هذه الحلقات كفيل بهبوط السعر إلى المستوى العادل الذى تراه!.

اقرا المزيد..

ولا سبيل إلى تضييق هذه الحلقات إلا بالبدء على الفور فى تنفيذ فكرة أسواق اليوم الواحد، وهى أسواق تقوم على أساس أن يبيع فيها المنتج للمستهلك دون وسيط!.

ومنذ فترة، كان السيد الرئيس قد توقف أمام فكرة هذه الأسواق، وكان قد دعا الحكومة إلى البدء فى تنفيذها.. ولكن مر الوقت وراحت الأسعار ترتفع وتتوالى ارتفاعاتها دون حس ولا خبر عن الفكرة التى دعا رأس الدولة إلى الأخذ بها من جانب الحكومة دون تأخير!.

إن أسواق اليوم الواحد ليست اختراعًا، وقد عرفتها دول كثيرة ونفذتها بالفعل، وفكرتها تضمن أن تباع السلعة بتكلفة إنتاجها مع هامش ربح بسيط للمنتج، وأن يكون سعر السلعة فى طاقة المستهلك، وأن يمتنع كل الجشعين من التجار فلا يكون لهم مكان!.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل