المحتوى الرئيسى

بأسرع وتيرة مسجلة.. احتياطيات العملات العالمية تفقد تريليون دولار | أصول مصر

10/07 03:40

بأسرع وتيرة مسجلة هبطت الاحتياطيات العالمية من العملات الأجنبية في ظل تدخل البنوك المركزية لتدعيم عملاتها، بنحو تريليون دولار، أو بنسبة 7.8%، خلال السنة الجارية.

ووصلت إلى 12 تريليون دولار، وهو أكبر هبوط منذ بدء «بلومبيرغ» جمع البيانات في 2003، فيما يرجع جزء من الانخفاض إلى تغير قيمة تلك العملات.

وعند قفز سعر صرف الدولار إلى أعلى مستوياته خلال عقدين مقابل العملات الاحتياطية الأخرى، على غرار اليورو والين، أدى ذلك إلى تقليص القيمة الدولارية لحيازات هذه العملات، لكن الاحتياطيات المتضائلة تعكس أيضاً الضغوط الواقعة بسوق العملات.

وهذا الأمر الذي يضطر معه عدد متنامٍ من البنوك المركزية إلى الاعتماد على الاحتياطيات لدرء تراجع قيمة العملة، فيما رصد التقرير  تراجع مخزون الهند، بمقدار 96 مليار دولار خلال السنة الحالية ليسجل 538 مليار دولار.

من جهته قال البنك المركزي الهندي إنّ التغيرات بقيم الأصول تشكل 67% من الهبوط في حجم الاحتياطيات للعام المالي الذي بدأ بأبريل الماضي، ما يعني أن بقية التراجع نجم عن التدخل لدعم سعر العملة.

هذا وفقدت الروبية 9% تقريباً في مقابل الدولار العام الحالي وبلغت مستوى قياسياً متراجعاً خلال الشهر الماضي، فيما أنفقت اليابان نحو 20 مليار دولار في سبتمبر الماضي لإبطاء هبوط قيمة الين في أول تدخل لها لدعم العملة منذ 1998.

ويشكل هذا نحو 19% من خسائر احتياطيات العملات للسنة الحالية، وساهم التدخل بقيمة عملة جمهورية التشيك في تقليص الاحتياطيات هناك 19% منذ فبراير الماضي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل