المحتوى الرئيسى

علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل | المرأة والصحة | الصباح العربي

10/06 21:28

الجيوب الأنفية هي سلسلة من المساحات المجوفة المتصلة خلف عظام الوجنتين والجبهة والأنف، تنتج مخاطاً رقيقاً، وعندما ينتقل الهواء عبر الجيوب الأنفية إلى الرئتين، يحبس المخاط الجزيئيات الضارّة مثل الغبار والملوثات والبكتيريا، ويخرج المخاط من الأنف.

وفي حوالي 80% من الحالات، ما يسميه الأفراد صداع الجيوب الأنفية هو في الواقع صداع نصفي مصحوب بأعراض أنفية، إذ يحدث صداع الجيوب الأنفية الحقيقي بسبب التهاب الجيوب الأنفية، حيث تسبب هذه الالتهابات الألم والضغط في الجيوب الأنفية.

ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

نزلات البرد والحساسية الموسمية تُسبب التهابات الجيوب الأنفية مما ينتج عنها صداع شديد

تسبب التهابات الجيوب الأنفية صداع الجيوب الأنفية، وأي شيء يؤدي إلى تراكم المخاط في الجيوب الأنفية يمكن أن يؤدي إلى هذه الالتهابات، مثل:

-الزوائد الأنفية، وهي أورام غير طبيعية في الأنف أو الجيوب الأنفية، ويمكن أن تمنع هذه الأورام المخاط من التصريف؛

-الحاجز المنحرف، وهو عندما لا يكون خط الغضروف والعظام أسفل مركز الأنف مستقيماً، ويمكن للحاجز المنحرف أن يمنع المخاط من التصريف بشكل صحيح.

ويعطي المخاط الكثير الجراثيمَ فرصةً للنمو، وعندما تتراكم الجراثيم، فإنها تهيج الجيوب الأنفية، واستجابةً لذلك تتضخم أنسجة الجيوب الأنفية، مما يسدُّ مرور المخاط؛ فيما الجيوب الأنفية المنتفخة والمتهيجة المليئة بالسائل تجعل وجهك يشعر بالألم.

أعراض مصاحبة لصداع الجيوب الأنفية

إلى جانب آلام الوجه، يسبب صداع الجيوب الأنفية أعراضاً أخرى، بما في ذلك:

-إفرازات مخاطية سميكة ملونة من الأنف؛

ما الفرق بين صداع الجيوب الأنفية والصداع النصفي؟

من السهل الخلط بين الاثنين؛ لأن الصداع النصفي يمكن أن يسبب أيضاً ألماً في الوجه واحتقان وسيلان الأنف، ولكن مع الصداع النصفي، تكون إفرازات الأنف واضحة. وإذا كنت تعانين من صداع الجيوب الأنفية الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية فستعانين أيضاً من الحمى ومخاط أنف سميك متغير اللون.

كيف تتخلصين من صداع الجيوب الأنفية؟

يمكن استخدام مضادات الاحتقان أو المضادات الحيوية لعلاج صداع الجيوب الأنفية

للتخلص من صداع الجيوب الأنفية، عليك معالجة السبب الكامن وراءه، ولكن يمكنكِ اتخاذ خطوات لتخفيف ضغط الجيوب الأنفية والألم في المنزل، باتباع ما يلي:

-ضعي كمادة دافئة على المناطق المؤلمة من الوجه؛

-استخدمي مزيل الاحتقان لتقليل تورم الجيوب الأنفية والسماح للمخاط بالتصريف؛

-جرّبي بخاخ الأنف المحلول الملحي أو القطرات لترقيق المخاط؛

-استخدمي المرذاذ أو استنشقي البخار من وعاء من الماء المغلي، إذ يساعد الهواء الدافئ الرطب في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية.

تسبب الفيروسات والبكتيريا والفطريات أحياناً التهابات الجيوب الأنفية، وغالباً ما تختفي العدوى الفيروسية من تلقاء نفسها، ولكن إذا كانت العدوى بكتيرية أو فطرية، فأنتِ بحاجة إلى مضادات حيوية أو أدوية مضادة للفطريات.

وقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضاً بأدوية أخرى لتخفيف الانزعاج، مثل:

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل