المحتوى الرئيسى

«القمر ولؤلؤة المجموعة الشمسية».. ظاهرة فلكية بديعة تزيّن سماء مصر | المصري اليوم

10/05 20:08

تشهد سماء مصر الآن ظاهرة فلكية بديعة بدأت مساء اليوم، وتستمر مرئية حتى بعد منتصف الليل، في أولى الظواهر الفلكية لشهر أكتوبر الجاري، وهي ظاهرة اقتران القمر وكوكب زحل.

شهب التنين 2022 .. ظاهرة نادرة تظهر بسماء مصر في هذا الموعد

الثاني والأخير في 2022 .. كسوف جزئي للشمس بعد أيام و «البحوث الفلكية» تُحذر

«لإنقاذ الأرض».. رئيس «بحوث الفلك» اصطدام مركبة عمدا بـ«كويكب» اختبار غير مسبوق

وتشهد سماء مصر والوطن العربي ظاهرة اقتران القمر مع كوكب زحل والذي يوصف بأنه «لؤلؤة المجموعة الشمسية»، وهي الظاهرة التي بدأت عند دخول الليل وتستمر حتى غروبهما الساعة 1:40 تقريبا بعد منتصف الليل، وفقا لما أعلنه الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية.

ويبدو اقتران القمر الأحدب المتزايد مع كوكب زحل في السماء، حيث يفصل بينهما نحو 3 درجات، فرصة للرصد والتصوير وفقا للجمعية الفلكية بجدة، ويبدو القمر ظاهريًا أسفل كوكب زحل بداية الليل وبسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران، فلن يظهرا سويًا في مجال روية التلسكوب، لكن يمكن ذلك بواسطة المنظار.

ويعد كوكب زحل ثاني أكبر كوكب بعد المشتري؛ فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ويتكون من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم مثل كوكب المشتري، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وأبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

ويتميز زحل بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبا المسافة ما بين الأرض والقمر وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

ويُرصد في سماء مصر ليل الجمعة المقبل 7 أكتوبر، شهب التنين 2022، وهي زخة شهابية صغيرة يبلغ عدد الشهب فيها نحو 10 شهب في الساعة.

وتحدث شهب التنين نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Giacobini-Zinner (الذي تم اكتشافه عام 1900) حسبما أوضح رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية، وهذه المخلفات التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل