المحتوى الرئيسى

إبراهيموفيتش .. السلطان المثير للجدل مُتكبر مُتعجرف أم متواضع غير مُتكلِف ؟ | المصري اليوم

10/04 21:41

احتفل السلطان زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم إيه سي ميلان الإيطالي وأسطورة المنتخب السويدي بعيد ميلاده الحادي والأربعين.

ميلان يعلن عن القيمة المالية لـ«إبراهيموفيتش» بعد إعلان تجديد عقده

ميلان يسعى لتمديد عقد السلطان العجوز زلاتان إبراهيموفيتش

إبراهيموفيتش: صنعت المستحيل بسبب وعد قطعته على نفسي

بدأ إبراهيموفيتش مسيرته الكروية في فريق الشباب بنادي مالمو السويدي، عام 1995، ثم تم تصعيده إلى الفريق الأول عام 1999 واستمر معهم حتى 2001، حيث سجل 18 هدفًا في 47 مباراة.

وفي 2001 انتقل إلى أياكس أمستردام في صفقة قُدرت ب 8 مليون يورو، وهو رقم كبير آنذاك ،، ولعب تحت قيادة المدرب الهولندي رونالد كومان، وسجل 35 هدفًا في 74 مباراة، وتُوج معهم بالدوري الهولندي مرتين، وكأس هولندا مرة ،، وشكَلَ ثنائية قوية مع النجم المصري أحمد حسام ميدو.

وفي 2004 وبعد تألقه مع أياكس أمستردام، انتقل إلى يوفنتوس مقابل 16 مليون يورو، وسجل 23 هدفاً في 70 مباراة، وتُوج بالدوري عامي 2004 و2005، قبل أن يتم سحب اللقبين من السيدة العجوز بعد فضيحة المراهنات، وهبوط الفريق إلى الكالتشيو بولي، ورفض إبرا ووكيله الشهير مينو رايولا البقاء مع يوفنتوس في الدرجة الثانية، ليرحل إلى الغريم التقليدي إنتر ميلان في أغسطس 2006، مقابل 25 مليون يورو، وحقق مع النيراتزوري لقب الدوري ثلاثة مرات أعوام 2007 و2008 و2009، والسوبر المحلي 2006 و2008 ،، وسجل 57 هدفاً في 88 مباراة.

وفي صيف 2009 انتقل إلى برشلونة في صفقة أثارت جدلاً كبيراً، حيث تم استبداله بالكاميروني صامويل ايتو مهاجم البارسا في ذلك الوقت، بالإضافة إلى 30 مليون يورو قام مسئولو برشلونة برئاسة خوان لابورتا، بسدادها إلى ماسيمو موراتي مالك نادي إنتر، ولعب إبرا 29 مباراة بقميص البلوجرانا، وسجل 16 هدف، وتُوج معهم بالدوري، وكأس العالم للأندية، والسوبر الأوروبي، والسوبر المحلي، ورحل بعد خلافاته مع بيب جوارديولا مدرب الفريق في ذلك الوقت.

وفي أغسطس 2010 انتقل إلى إيه سي ميلان الإيطالي، ولعب بقميص الروسينيري 61 مباراة وسجل 42 هدف، وحقق لقب الدوري مرتين، والسوبر المحلي مرة .

وفي يوليو 2012 انتقل إلى باريس سان جيرمان الفرنسي بعد قدوم ناصر الخليفي ورغبته في وضع النادي على الطريق الصحيح، ونجح في قيادة الفريق لتحقيق أربعة ألقاب للدوري، ولقبين لكأس فرنسا، و3 ألقاب لكأس الرابطة الفرنسية، ولعب 180 مباراة سجل خلالها 156 هدف، وهو الهداف التاريخي للفريق الباريسي.

وفي يوليو 2016 انضم إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي بناءً على رغبة البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني للفريق في ذلك الوقت ،، ولعب مع الفريق 53 مباراة، مسجلاً 30 هدف، وقاد الريد ديڤيلز لتحقيق لقب اليوروبا ليج، وكأس الرابطة الإنجليزية، وكأس الدرع الخيرية، ولم يحقق الفريق أي لقب منذ رحيله .

وفي مارس 2018 انتقل إلى لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي، وخاض مع الفريق 58 مباراة، وسجل 53 هدف

ثم عاد إلى ميلان في ديسمبر 2019، وما زال متواجداً مع الفريق حتى الآن، وسجل 33 هدفاً في 60 مباراة، ونجح في إعادة الألقاب للروسينيري بعد غياب 10 أعوام، حيث قاد الفريق لحصد لقب الدوري الموسم الماضي .

وعلى الصعيد الدولي، لعب إبراهيموفيتش 121 بقميص المنتخب السويدي، وسجل 62 هدف، وشارك في كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان وقاد المنتخب لتصدر المجموعة السادسة برصيد 5 نقاط، رغم وجود إنجلترا والأرجنتين ونيجيريا في المجموعة ذاتها، لكن المنتخب السويدي ودع المونديال في دور الستة عشر بعد الهزيمة أمام نظيره السنغالي 1-2 ثم شارك إبرا في كأس العالم 2006 بألمانيا وتأهل كوصيف للمجموعة الثانية التي كانت تضم إنجلترا وباراجواي، بالإضافة إلى منتخب ترينداد وتوباجو، لكن المنتخب السويدي ودع المونديال في دور الستة عشر أيضاً، بعد هزيمته أمام صاحب الأرض والجمهور المنتخب الألماني بثنائية لوكاس بودولسكي الذي حصد جائزة أفضل لاعب شاب في المونديال

كما شارك زلاتان في يورو 2004 بالبرتغال، وسجل هدفاً أمام بلغاريا في المباراة الأولى التي حسمها المنتخب السويدي بخماسية نظيفة، ثم سجل هدفاً رائعاً بالكعب أمام إيطاليا في المباراة الثانية، وقاد بلاده لصدارة المجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط، ثم ودع البطولة في دور الثمانية بعد الخسارة أمام الطواحين الهولندية بركلات الترجيح، وحقق المنتخب اليوناني اللقب آنذاك على حساب البرتغال بهدف أنجيلوس خارستياس .

وشارك زلاتان في يورو 2008 التي أقيمت في سويسرا والنمسا، ورغم تسجيله هدفاً في مرمى اليونان وآخر في اسبانيا، إلا أن المنتخب السويدي ودع البطولة من الدور الأول ،، ثم شارك في يورو 2012 والتي أقيمت في بولندا وأوكرانيا، وسجل خلالها هدفين، الأول في أوكرانيا، والثاني في فرنسا بطريقته الرائعة المعتادة «خلفية مزدوجة»، لكن السويد ودعت البطولة من الدور الأول.

وفي يونيو 2016 اتخذ قراره باعتزال اللعب الدولي، قبل أن يعدل عنه في مطلع 2018 بعد تأهل المنتخب السويدي إلى كأس العالم بروسيا، أملأ أن يتواجد في المونديال، إلا أن المدرب ياني أندرسون فاجأ الجميع بعدم استدعاء السلطان إلى قائمة السويد للمونديال، ورغم غياب إبرا عن مونديال روسيا، إلا أن المنتخب ظهر بشكل أفضل من النسختين اللتين شارك فيهما، وخرج من الدور ربع النهائي أمام الإنجليز بثنائية هاري ماجواير وديلي ألي.

وفي مارس 2021 عاد زلاتان إبراهيموفيتش إلى صفوف المنتخب السويدي، بقرار من المدرب ذاته الذي استبعده من كأس العالم 2018 !، ليعلق إبرا على القرار بأسلوبه الساخر المعتاد، حيث نشر صورة له بقميص منتخب بلاده معلقاً: لقد عاد الأسطورة

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل