المحتوى الرئيسى

عودة «حلاوة زمان عروسة وحصان» فى الأقصر | المصري اليوم

10/04 06:27

حلاوة زمان.. عروسة وحصان.. وآن الأوان تدوق يا وله.. تعالى لعمك ودوق الحلاوة.. بهذه الكلمات غنوا لحلاوة المولد ومنتجاتها الجاذبة للأطفال والكبار، وتنتشر حلوى العرائس والحصان والجمل فى الشوادر، مع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

ورش فنية احتفالاً بالمولد النبوى وانتصارات أكتوبر بالمنيا

من عروسة وحصان إلى «الشخشوخة».. طقوس احتفال المولد النبوي بالوطن العربي

«أحيوا سنّته».. الإفتاء توجه رسالة للمواطنين بشأن الاحتفال بـ المولد النبوي

عودة «حلاوة زمان عروسة وحصان» فى الأقصر

وتطورت صناعة حلوى المولد بمرور الزمن، إذ بدأت بشكل يدوى حتى وصلت إلى المصانع الصغيرة والمتوسطة والورش، التى تعمل بصورة موسمية، قبل الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، لعرضها فى الشوادر.

عودة «حلاوة زمان عروسة وحصان» فى الأقصر

مصانع إنتاج حلاوة زمان تنتشر فى مدينة إسنا، جنوب الأقصر، وتصنع حلوى المولد من السكر ذى الألوان الحمراء والأحجام المختلفة للحصان والعروسة، ويقتنيها الأطفال ويلتقطون الصور التذكارية معها، عشقًا لهذه الحلوى، التى تعد من موروثات المصريين منذ العهد الفاطمى.

عودة «حلاوة زمان عروسة وحصان» فى الأقصر

وقال أحمد على، صاحب مصنع لإنتاج حلوى المولد، نقدم حلوى المولد من مختلف الأنواع والأحجام باستخدام قوالب معينة لصناعتها من السكر، وفق اشتراطات السلامة والصحة، لضمان تقديم أفضل منتج، موضحًا أن عروسة المولد تمر بمراحل مختلفة فى التصنيع، بدءًا من عمل القوالب الخشبية، حسب الأوزان المطلوبة، وصب السكر داخلها ثم مرحلة الغليان حتى الانصهار، لصناعة الحصان والعروسة والجمل والمركب والباخرة بأحجام متنوعة، وتترك فترة فى القوالب حتى تتماسك وتبرد ثم يتم تفريغها وتجميعها لتوزيعها على شوادر البيع.

عودة «حلاوة زمان عروسة وحصان» فى الأقصر

وأشار الى أن قوالب الخشب يتم صناعتها داخل ورش فى القاهرة وطنطا، لافتًا إلى تراجع الإقبال على الشراء، نظرًا لاختلاف أسعارها عن العام الماضى بعد زيادة أسعار مستلزمات الصناعة، وأجر العمالة، ما زاد من أسعارها بنسبة 40% عن أسعار العام الماضى، مؤكدًا أن الإقبال يرتفع قبل الاحتفال بالمولد النبوى بأسبوع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل