المحتوى الرئيسى

نبذة عن قطار الدمام - ترقيصة

10/03 02:45

إن عرضنا نبذة عن قطار الدمام جاء لأهمية هذا القطار، الذي يعتبر أبرز خطوط السكك الحديدية في المملكة العربية السعودية.

إن المملكة ومنذ تأسيسها أولت قطاع السكك الحديدية اهتمام كبير، لدوره الفعّال في مجال النقل للأفراد والبضائع داخل السعودية، ولمساهمته الكبيرة في تحقيق التنمية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.

وكنتيجة لأهمية هذه الوسيلة من وسائل النقل، ولثقة جميع المواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة بها وبسلامتها وأمانها وبوسائل الراحة فيها، فقد نقل قطار الدمام مع محطات الرياض، والهفوف، وبقيق ما يقارب 1,48 مليون راكب في عام 2021م.

نبذة عن قطار الدمام وتطوره التاريخي:

شهد عام 1347هـ الموافق لعام 1947م وفي عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وضع لبنة الأساس لخط القطار الذي يربط العاصمة الرياض مع المنطقة الشرقية وبالتحديد مدينة الدمام.

وبتاريخ 20 أكتوبر/ تشرين الأول 1951م وبالتزامن مع تدشين ميناء تجاري ضخم بالمنطقة الشرقية، حضر الملك عبد العزيز وافتتح شخصياً أول الخطوط الحديدية الداخلية بالمملكة، والذي يربط المنطقة الشرقية بالعاصمة الرياض وبطول يصل إلى 569 كيلو متر.

كانت شركة أرامكو هي المشرفة على قطار الدمام الرياض، قبل أن يرتبط بوزارة المالية، ومع صدور مرسوم ملكي بتأسيس مؤسسة عامة للخطوط الحديدية في المملكة عام 1966م، باتت هذه المؤسسة هي المشرفة على هذا الخط الحديدي.

ولإدراك المملكة أهمية هذا الخط الحيوي فقد توجهت إلى تطويره عبر ربط العديد من مدن المنطقة الشرقية بالخط الواصل إلى العاصمة الرياض، مع تطوير قطار الدمام الذي يعتبر الخط الرئيسي والأكثر أهمية.

شهد عام 1981م الموافق لعام 1401هـ على افتتاح عدة محطات لركاب الخط الحديدي في كل من الدمام والهفوف والعاصمة الرياض.

كما أن ذلك العام شهد توسيع المحطات التي سمحت بتغطية الحاجة لزيادة نقل الحاويات من الدمام إلى الرياض، ومع التكلفة المناسبة والسهولة في الإجراءات وسرعة الأداء تضاعف بشكل واضح حجم نقل البضائع والحاويات عبر قطار الدمام.

ثمّ تمّ إنشاء خط حديدي آخر يربط الدمام بالعاصمة الرياض في عام 1985م الموافق لعام 1405هـ، وبلغ طول الخط الجديد 449 كيلو متر، وقد اختصر من زمن الرحلة الكثير فبعد أن كانت الرحلة تحتاج إلى 420 دقيقة، تقلص الوقت إلى 300 دقيقة فقط، علماً أن سرعة الجيل الجديد من القطارات تصل إلى 160كم بالساعة.

فئات تذاكر الركاب في قطار الدمام:

تتعدد فئات التذاكر التي يمكن الحصول عليها في قطار الدمام، وهذه الفئات هي:

يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة (أصحاب الهمم)، أو المرضى المصابين بالسرطان، أو الطلاب الحصول على فئة التذاكر المخصصة لهم، والتي تمنحهم خصم يصل إلى 55% من السعر الحقيقي للتذكرة.

شروط الحصول على تذكرة قطار الدمام:

  1. إثبات هوية الراكب عبر الهوية السعودية أو نسختها الإلكترونية، ومن خلال تصريح الإقامة للأجانب مع قبول النسخة الإلكترونية منه.
  2. التأكد من سلامة كافة البيانات في التذكرة.
  3. يقوم قطار الدمام بإغلاق أبوابه قبل خمس دقائق من الموعد المحدد للمغادرة.
  4. في حال تأخرت الرحلة لأكثر من ساعتين أو ألغيت الرحلة (لسبب غير قاهر) يمكن للراكب أن يحصل على تعويض حسب التزامات شركة “سار”، أما الإلغاء لظروف قاهرة فهو يلزم الشركة بإعادة ثمن التذكرة فقط.
  5. لا يحق للراكب الذي يتأخر عن موعد انطلاق القطار استرداد ما دفعه من مبالغ.
  6. التذاكر اسمية وغير قابلة للتحويل لأشخاص آخرين.
  7. لا يسمح بشحن المواد المضغوطة أو المواد القابلة للاشتعال أو الأسلحة.
  8. لا يسمح بشحن اللحوم بجميع أنواعها، كما لا يسمح بإحضار المشروبات والمأكولات على متن قطار الدمام.
  9. لا يسمح باصطحاب الحيوانات في عربات القطار.
  10. يمكن شحن عربات الأطفال رفقة الأمتعة، ولا يسمح بدخولها إلى الأمكنة المخصصة للركاب.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل