المحتوى الرئيسى

اندوسيد indocid : مسكن للألم ومضاد لالتهاب المفاصل - مدونة شفاء الطبية

10/02 15:30

اندوسيد indocid من أشهر الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهابات، يتميز بفعاليته العالية، ويوصف في حالات معينة، تعرف إلى دواعى استعماله ومكوناته وجرعته الصحيحة وآثاره الجانبية والمزيد.

اندوميثاسين (Indomethacin): هى مادة فعالة تنتمى إلى فئة الأدوية المعروفة باسم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والتى تعمل على تخفيف الألم والالتهاب وخفض الحرارة عن طريق إيقاف تأثير مادة كيميائية في الجسم تعرف باسم البروستاجلاندين وهى المسئولة عن حدوث الألم والالتهاب وذلك عن طريق إيقاف عمل إنزيمات الأكسدة الحلقية المسئولة عن تحفيز تكوين مادة البروستاجلاندين.

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

اندوسيد لبوس

يساعد دواء indocid على تقليل الآلام الخفيفة والمتوسطة الناتجة عن عدة حالات منها التهابات المفاصل مثل التهاب المفصل التنكسي  والتهاب المفصل الروماتويدي والنقرس والآلام المصاحبة لبعض الاضطرابات العضلية الهيكلية وآلام أسفل الظهر.

دواء indocid له تأثير فعال كخافض حرارة قوي حيث أنه يعمل على إيقاف تأثير مادة البروستاجلاندين المسببة للحمى.

يعتبر دواء indocid من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والتي تساعد على تقليل الالتهابات وتخفيف الآلام المصاحبة للالتهاب عن طريق إيقاف تأثير مادة البروستاجلاندين التي لها دور رئيسي في حدوث الالتهابات ، ولذلك يستخدم هذا الدواء في علاج حالات التهاب المفاصل مثل التهاب المفصل التنكسي والتهاب المفصل الروماتويدي والنقرس

التهاب الوتر الحاد هو التهاب الأنسجة التي تربط بين العضلات والعظام ويحدث عادةً بسبب الحركة المفاجئة والحادة أو عند ممارسة التمارين الرياضية مثل الجرى والقفز ويؤدي إلى صعوبة وألم عند تحريك المنطقة المصابة.

في حالات التهاب الأوتار قد يوصى الطبيب باستعمال دواء مضاد لالتهاب غير ستيرويدي مثل دواء indocid الذي يساعد في تخفيف الآلام والالتهابات في المناطق المصابة.

عسر الطمث الأولى هو المصطلح المستخدم لوصف ألم الدورة الشهرية الشديد والذى يحدث بسبب مواد كيميائية طبيعية تصنع في بطانة الرحم تسمى البروستاجلاندين وهى تسبب تقلصات عضلات الرحم والأوعية الدموية فيه.

يمكن أن تساعد مسكنات الألم مثل دواء indocid فى حالات النساء المصابات بعسر الطمث الأولى حيث أنها تعمل على إيقاف عمل مادة البروستاجلاندين المسببة للألم.

لبوس اندوسيد 100 ملجم :

الجرعة المعتادة هى واحد لبوس مرة واحدة فى اليوم (يُفضل أن تؤخذ الجرعة قبل النوم) أو مرتين فى اليوم على حسب الحالة.

الجرعة المعتادة هى كبسولة واحدة مرتين أو ٣ مرات يومياً.

من الممكن أن تختلف الجرعة اليومية ومدة العلاج على النحو الذي يحدده الطبيب وتكون على حسب حالة المريض واستجابته للدواء.

تؤخذ عن طريق الفم مع شرب كمية مناسبة من الماء حوالى كوب واحد.

قد تسبب اندوسيد أقماع عدة أعراض جانبية منها:

عليك إخبار الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها قبل استعمال دواء indocid لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة، خاصة إذا كنت تستخدم أي من الأدوية التالية:

في الثلث الأول والثانى من الحمل ، لا يُنصح باستعمال الدواء حيث يُصنف ضمن أدوية الحمل فئة (C) وهى الأدوية التى لا يتم استعماله إلا إذا كانت الفوائد من تناولها تفوق المخاطر المحتملة ويجب قبل استعمالها استشارة الطبيب لتحديد الجرعة ومدة العلاج المناسبة.

فى الثلث الأخير من الحمل (من بداية الأسبوع الـ 30 من الحمل) ، لا يجب استعمال الدواء حيث يُصنف ضمن أدوية الحمل فئة (D) في هذه الفترة وذلك لحدوث مضاعفات للجنين مثل انسداد القناة الشريانية للجنين وعدم كفاءة صمام ثلاثي الشرفات في القلب وارتفاع ضغط الدم الرئوي.

الدواء قد يُفرز فى لبن الأم ولذلك لا يجب استعمال دواء indocid فى فترة الرضاعة الطبيعية لتجنب أى تأثير سلبي للدواء على الرضيع.

لا يجب استعمال دواء indocid للمرضى الذين عانوا من نوبات الربو بعد استعمال دواء الأسبرين أو أدوية مضاد التهابات غير ستيرويدية أخري.

دواء indocid يعد من الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية وهذه الأدوية قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

تشمل الأدوية المثيلة (الأدوية التي تحتوي على نفس المواد الفعالة ولها نفس آلية العمل):

أما الأدوية البديلة (الأدوية التي تحتوي على مواد فعالة أخرى لكن لها تأثير مشابه) فتشمل:

أجل قد يسبب الدواء الاسهال كأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن استعماله.

أجل ، فى بعض الحالات قد يسبب الدواء الإمساك كعرض جانبى له.

تشير إحدى الدراسات إلى أن اندوميثاسين (المادة الفعالة بدواء indocid) قد تحفز إنتاج الجلوكوز فى الجسم عن طريق تثبيط إفراز الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع 2.

لكن لا توجد دراسات كافية على دواء indocid تؤكد تأثيره فى زيادة سكر الدم.

قد يسبب الدواء بعض الأعراض الجانبية مثل اضطرابات الجهاز الهضمى واضطراب فى ضغط الدم والدوخة والنعاس.

متخصص في عرض المعلومات الموثوقة عن الأدوية ومنتجات العناية بصورة سهلة وواضحة، كما يقدم مجموعة من التوصيات والمراجعات لمنتجات العناية بالبشرة والشعر.

تابعونا علي تويتر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل