المحتوى الرئيسى

عمرها 3 عقود.. قصة عداوة أدت إلى كارثة الدوري الإندونيسي

10/02 21:01

ستظل مأساة ملعب "كانجوروهان" في إندونيسيا خلال مباراة ديربي فريقي بيرسيبايا سورابايا وأريما، عالقة في أذهان جماهير الكرة حول العالم.

وأسفر الاقتحام الجماهيري لملعب "كانجوروهان" عن سقوط 125 قتيلا و323 مصابا، إثر اقتحام جماهير فريق أريما، الذي خسر اللقاء بنتيجة 2-3، لأرض الملعب.

تلك الأحداث الكارثية حملت في طياتها أسباب رياضية متعلقة بالعداوة الكروية بين الفريقين الإندويسيين وهي تمتد إلى 3 عقود من الآن.

في إندونيسيا، يطلق اسم سوبر ديربي جاوا الشرقية - جاوا الشرقية هي مقاطعة في إندويسيا - على أي مباراة تجمع ناديين من إندونيسيا لديهما خلفية المشاركة في دوريات أخرى، وهذا حال فريقي أريما وبيرسيبايا.

أريما من جانبه كان قادماً من دوري جالاتاما، بينما فريق بيرسيبايا كان أحد أبرز أبطال دوري بيرسيركاتان، ثم تقرر أن تندمج أندية الدوريين، جالاتاما وبيرسيركاتان في دوري محترفين واحد في إندونيسيا بداية من عام 1994 تحت مسمى الدوري الممتاز "بريمير ديفيزن" ثم دوري السوبر من 2008 إلى 2015، وأخيراً المسمى الحالي "ليجا 1" الممتد منذ 2017 وحتى الآن.

كانت المواجهة الأولى بين الفريقين في الكأس الممتازة يوم 25 أكتوبر/تشرين أول 1992، وانتهت لفريق بيرسيبايا 2-1، لكن أريما كان أول فائز في لقاءات الدوري في موسم 1994-1995 بهدف نظيف يوم 29 مارس/أذار 1995.

إجمالي مواجهات الفريقين على مدار 3 عقود بلغ 30 مباراة، فاز بيرسيبايا 13 مرة مقابل 11 لأريما بينما حسم التعادل لقاءات الفريقين في 6 مناسبات.

لم تكن تنافسية الفريقين رئيسية في بادىء الأمر، لأن أريما كان منافسه اللدود فريق ميترا سورابيا، في دوري جالاتاما، بينما كان بيرسيما مالانج هو خصم بيرسيبايا في بيرسيركاتان.

مأساة إندونيسيا

ولكن مع دخول الفريقين للدوري الإندونيسي في 1994 معاً، ورغم وجود الخصمين السابقين في المنافسة، لكن بيرسيبايا وأريما كان أكثر ناديين يحظيان بالاهتمام والتشجيع في الدوري ومن هنا بدأت قصة الديربي.

ميترا سورابيا منافس أريما اللدود تم حله، بينما لم يقدم بيرسيما مالانج نتائج قوية، ومن ثم بات القطبين الرئيسيين في الدوري الإندويسي هما أريما وبيرسيبايا.

ووصل الأمر إلى تقسيم الدوري لمنطقتين، شرقية وغربية كي يتم تفادي الاحتكاك الجماهيري في مباريات الديربي بين أريما وبيرسيبايا.

التقى الفريقان في 4 سبتمبر/أيلول 2006 في إياب ربع نهائي كأس إندونيسا في لقاء حسمه التعادل الإيجابي 1-1، مما أدى لخروج بيرسيبايا لسابق خسارته في مباراة الذهاب.

ولكن جماهير الفريق الخاسر قامت احتجاجا على النتيجة بأعمال شغب، صنفت باعتبارها ضمن أكبر أعمال الشغب في ديربي جافة الشرقي بل وفي تاريخ كرة القدم الإندونيسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل