المحتوى الرئيسى

لون البول قد يكون أول علامة تدل على الإصابة بسرطان البنكرياس

10/01 15:48

البنكرياس هو عضو في البطن يطلق الإنزيمات للمساعدة في الهضم وينتج الهرمونات التي تساعد في إدارة نسبة السكر في الدم، ويعد سرطان البنكرياس نادرًا نسبيًا لكنه أحد أكثر أنواع السرطان فتكًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه غالبًا يتم اكتشافه لاحقًا في مرحلة أكثر خطورة بدون التشخيص والعلاج في الوقت المناسب، ويمكن أن ينتشر بسرعة إلى الأنسجة المجاورة.

ويتكون السرطان الأمبولي في منطقة من الجهاز الهضمي تسمى "أمبولة فاتر"، التي تقع حيث تلتقي القناة الصفراوية وقناة البنكرياس وتفريغها في الأمعاء الدقيقة، وكثيرا ما يلاحظ خبراء الصحة أن اليرقان هو أحد أقدم العلامات الشائعة لسرطان البنكرياس.

ونشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول علامات الإصابة بسرطان البنكرياس.

• سرطان البنكرياس واليرقان

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن معظم المصابين بسرطان البنكرياس، وتقريبًا جميع المصابين بسرطان الأمبولة، سوف يصابون باليرقان كأحد الأعراض الأولى، واليرقان هو حالة يتحول فيها لون الجلد وبياض العين والأغشية المخاطية إلى الأصفر، الناتج عن ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم، ومع زيادة مستويات البيليروبين يمكن أن يصبح لون البول بنيًا أيضًا.

• كيف يصبح لون البول أغمق؟

يلعب البيليروبين دورًا مهمًا في التخلص من الفضلات التي تنتج عن تدمير خلايا الدم الحمراء القديمة أو غير الطبيعية، ولكنه يمكن أن يتراكم في الدم عند انسداد القناة الصفراوية بسبب الورم، مما يتسبب في إعطاء البراز لونه البني، وبصرف النظر عن التسبب في لون بني للبول عندما يتراكم البيليروبين في الجلد، فإنه يسبب حكة ويتحول إلى اللون الأصفر.

• علامات أخرى لسرطان البنكرياس

يمكن أن يؤدي سرطان البنكرياس إلى آلام في البطن تنتشر في الظهر، وتتسبب في فقدان الشهية أو فقدان الوزن، ويمكن أن تحدث جلطات الدم والإرهاق أيضًا للأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس.

• هل يمكن الوقاية من سرطان البنكرياس؟

لا توجد طريقة محددة لتجنب الإصابة بسرطان البنكرياس، ولكن قد تساعد التدابير الوقائية في تقليل خطر الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس قد تأثروا بمجموعة من العوامل مثل التدخين والسكري طويل الأمد والنظام الغذائي السيئ.

لذلك يعد الإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي، بعض الخطوات التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الصحة العامة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل