المحتوى الرئيسى

أطعمة تتفاعل مع بعض الأدوية وتسبب أضرار صحية.. تعرف عليها

10/01 13:38

كُثر الحديث فى الآونة الأخيرة عن الأضرار الناتجة عن تفاعل بعض الأدوية مع بعض الأطعمة، وهو ما يسبب بعض المخاطر على صحة الفرد وحياة الإنسان.

وأكدت "هيئة الدواء المصرية" أن هناك تفاعلات تحدث بالفعل بين بعض الأطعمة والدواء، وبالتالى هذا يقلل من فاعليته، نستعرض بعض هذه الأطعمة التى لابد من الحذر عند تناولها مع بعض الأدوية.

نجد أن تناول أطعمة مثل "القرنبيط، والسبانخ، واللفت" يقلل من فاعلية "الوارفارين" الخاص بمضاد التجلطات، وذلك يزيد من حدوث الجلطات.

 وعلى مستخدمي دواء "الوارفارين" الانتباه إلى أن العرقسوس يعمل على تحليل الوارفارين، وبالتالى يسبب التجلط لدى المرضي الذين يتناولون هذا الدواء، وكذلك أيضا الأطعمة التى تحتوى على "التيرامين"،  فزيادة الحمض  الأميني للتيرامين تعمل على زيادة ضغط الدم بشكل مفاجئ، ويسبب ذلك خطر عند تناول ما يحتوي على هذه المادة مع مثبطات الانزيم المؤكسد أحادي الأمين، وهو أحد أشكال مضادات الإكتئاب.

أما عن الخضراوات ذات الأوراق، فتتعارض الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مع دواء "الوارفارين" وغيره من الأدوية المضادة للتجلطات، مع الفيتامين "k"، لذلك تناول الكثير من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء تعمل على ارتفاع نسبة التجلطات.

أيضا هناك تفاعل عصير الليمون مع الأدوية، حيث أن تفاعل عصير البرتقال والليمون مع بعض الأدوية التى تحتوى على عنصر الألومنيوم، مثل الأدوية المستخدمة في علاج حموضة المعدة و القرحة يزيد من معدل الألومنيوم فى الدم،  ويرجع ذلك إلى وجود حمض الستريك في العصير الذي يساعد على امتصاص عنصر الألومنيوم من الجهاز الهضمي إلى الدم.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل