المحتوى الرئيسى

توجيه رئاسى بزيادة 4.1 مليون أسرة «تكافل وكرامة» وارتفاع التكلفة ل21 مليارجنيه | المصري اليوم

10/01 12:42

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية، أن هناك توجيه رئاسي لزيادة الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة للدعم النقدى بقيمة 4.1 مa href='/tags/168619-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86'>مليون في الأعوام القادمة لترتفع التكلفة تبعًا لذلك إلى 21 مليارجنيه، في إطار تدابيرالحماية الاجتماعية التي اتخذتها مصر.

وفد البنك الدولي: التأمين الصحي الشامل بمصر تجربة فريدة ليس لها مثيل

الرئيس السابق لمجموعة البنك الدولي: إنهاء الفقر بحلول 2030 لم يعد ممكنًا

التعليم: إعداد دراسة وطنية بالتعاون مع البنك الدولي لتقييم مستوى الطلاب قبل وبعد «رابعة ابتدائي»

«البيئة» تناقش مع «البنك الدولى» مستجدات إعداد تقرير «المناخ والتنمية»

جاء ذلك خلال الوزيرة، بالمديرة الإقليمية للتنمية البشرية بالبنك الدولى، كيكو ميواه، وفريق عمل البنك في اجتماع لتعميق حوارالبنك الدولي حول التنمية البشرية.

وشددت «السعيد» حسب بيان للوزارة- السبت- على أهمية استمرارالتعاون والدعم بين البنك الدولي ومصر، في ظل الاتجاهات الحديثة في النشاط الاقتصادي على النطاق العالمي. مشيرة إلى إطلاق الحكومة برنامج تكافل وكرامة للدعم النقدي، والذي يدعم المواطنين الأكثراحتياجا في مصر، فضلًا عن أهميته في التخفيف عن الاسرالتي تعاني ظروفا معيشية صعبة، متابعة أن حجم المستفيدين من البرنامج بلغ حتى الآن 3.8 مليون أسرة بتكلفة 19 مليار جنيه.

أوضحت أن الحكومة أعلنت خلال الشهرالجاري، زيادة عدد المستفيدين من معاشات «تكافل وكرامة» من 4.1 مليون أسرة إلى أكثرمن 5 مليون أسرة، ما يعني انضمام ما بين 900 ألف إلى مليون أسرة جديدة إلى البرنامج بتكلفة إجمالية حوالي 5.5 مليارجنيه سنويًا.

تابعت وزيرة التخطيط، أنه نظرًا للأولوية القصوى للحماية الاجتماعية على أجندة الدولة، فقد أحدث برنامج تكافل وكرامة والبرامج العديدة التي ظهرت نتيجة لقاعدة البيانات الخاصة بهما فرقًا ملموسًا في حياة المواطنين الأكثر ضعفًا في مصر.

أضافت أنه تم تخصيص حوالي 7 مليارات دولار أي ما يعادل 121 مليارجنيه لهذا البرنامج في السنوات الثماني الماضية، بمعدل نمو 591٪ مقارنة بالسنوات الثماني السابقة، ما ساهم في زيادة أعداد المستفيدين من 1.7 مليون أسرة أي 6.4 مليون مواطن عام 2014 إلى 4.1 مليون أسرة أي 17 مليون مواطن عام 2022.

تطرقت السعيد إلى مبادرة «حياة كريمة» موضحة أنها تهدف إلى تحسين نوعية الحياة في المجتمعات الريفية الأكثرفقرًا في إطاراستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، من خلال خفض معدلات الفقر والبطالة متعددة الأبعاد، حيث تهدف المبادرة إلى تحويل أكثرمن 4500 قرية مصرية إلى مجتمعات ريفية مستدامة، متابعه أنه في إطار كون تغير المناخ أصبح أولوية قصوى في جميع أنحاء العالم وأن مبادرة حياة كريمة هي أكبرمشروع تنموي في مصروالعالم، فإن الدولة المصرية تهدف إلى دمج سياسات المناخ في المبادرة بطريقة شاملة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل