المحتوى الرئيسى

التموين تبدأ صرف سلع أكتوبر لـ64 مليون مستفيد من الدعم

10/01 13:59

استمرار تقديم الحزمة الاستثنائية لـ 36 مليون مستفيد الأولي بالرعاية

المصيحلي: 3 مليارات و833 مليون ‏جنيه تكلفة السلع المنصرفة شهريا

سالم : صرف سلع تموينية بقيمة 1.6 مليار جنيه الشهر الماضي

زيادة سعر 8 أصناف من منتجات بطاقات الدعم .. الزيت 800 مملي بـ25 بدلاً من 23 جنيها

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت، صرف سلع شهر أكتوبر لأصحاب البطاقات التموينية البالغ عددهم 64 مليون مستفيد عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية من مجمعات استهلاكية والبقالين ومنافذ جمعيتي، إضافة إلى المستفيدين من الحزمة الاجتماعية الاستثنائية لصالح 36 مليون مواطن من الفئات الأولى بالرعاية، حيث تم توفير 30 سلعة.

وأكد الدكتور علي المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية، توافر كل السلع التي يحتاجها المواطنين بالمنافذ، ذاكرا أن هناك توجيهات لشركتي الجملة "العامة والمصرية" بضرورة متابعة توافر السلع بالمنافذ بشكل مستمر.

وأضاف الوزير أن قيمة السلع التي يتم توفيرها شهريا تبلغ 3 مليارات جنيه، إضافة إلى 833 مليون جنيه لحزمة الدعم الإضافي لصالح الفئات الأولي بالرعاية البالغ عددهم 36 مليون مستفيد لمدة 6 أشهر.

وأكد المصيلحي، أن الفئات المستحقة لهذه الزيادة هم الأسر الأكثر احتياجًا وتشمل أصحاب الرواتب الشهرية الأقل من 2700 جنيه وأصحاب المعاش الذى يقل عن 2500 جنيه، والفئة الثالثة مستفيدي تكافل وكرامة، وأصحاب معاش الضمان الاجتماعي.

من جهته، لفت أحمد كمال معاون وزير التموين، المتحدث الرسمي، إلى وضع عدد من الضوابط لصرف ‏مستحقات المواطنين من السلع على بطاقة الدعم والتى تمتد إلى ‏‏6 أشهر وهى صرف زجاجه زيت للمواطن على البطاقة ‏التموينية بحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة وصرف 2 كيلو ‏سكر للمواطن على البطاقة التموينية وبحد أقصى 8 كيلو سكر ‏للبطاقة الواحدة.

وتضمنت الضوابط صرف كيلو أرز للبطاقة التى يقل عدد ‏أفرادها عن 4 أفراد و2 كيلو أرز للبطاقة التى يصل عدد أفردها ‏‏4 أفراد فأكثر وشملت ضوابط الصرف أيضا صرف عبوة ‏مكرونة 800 جرام للبطاقة التموينية التى يقل عدد أفرادها عن ‏‏4 وصرف 2 عبوة 800 جرام للبطاقة التموينية التى يزيد عدد ‏أفرادها عن 4 أفراد فأكثر.

من جهته، قال علاء سالم العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين أنه تم صرف سلع تموينية بقيمة 1.6 مليار جنيه في شهر سبتمبر الماضي وذلك من خلال فروع التجزئة ومنافذ جمعيتي التابعة للشركة وزيادة 400 مليون جنيه بسب زيادة الدعم الاستثنائي علي بطاقة الدعم التمويني.

وأضاف على هامش جولة تفقدية اليوم السبت متابعة علميات الصرف بالمنافذ بمشاركة المركز الإعلامي لوزارة التموين، أنه تم أيضا صرف سلع حرة من منافذ التجزئة التابعة للشركة المصرية لتجارة الجملة خلال شهر يوليو الماضي بقيمة 64 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الشركة يتبعها 63 فرعا مطورا وجاري تطوير 97 فرعا آخر بإجمالي 160 فرعا.

وأكد سالم أن الشركة المصرية لتجارة الجملة يتبعها عدد 190 مخزن جملة و510 ملحقات لتلك المخازن يتم من خلالها صرف السلع التموينية لمنافذ جمعيتي وبدالي التموين والتي بدورها تصرف السلع للمواطنين.

ولفت سالم إلى طرح الشركة شهريا 500 رأس ماشية طازجة سوداني و50 طن لحوم مجمدة و250 طن دواجن، و60 ألف طن سكر، و19 ألفا و751 طن زيت، و13 ألفا و100 طن أرز، و6 آلاف طن مكرونة، مضيفا أن الشركة تستهدف خلال الشهر الجاري افتتاح فرعين جديدين في محافظة البحر الأحمر بسفاجا وحلايب.

وشهدت مقررات أكتوبر زيادة في عدد قائمة السلعة التي يتم صرفها لأصحاب البطاقات، حيث ضمت 30 سلعة غذائية واستهلاكية ومنظفات وحلوى، بعد أن كانت تضم 29 سلعة، حيث تم إضافة كيس قهوة سريعة الذوبان زنة 16 جراما، ويتم صرف السلع التموينية لشهر أكتوبر 2022، بداية من اليوم السبت، وذلك لنحو 64 مليون مواطن مقيد على 22 مليون بطاقة تموينية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل