المحتوى الرئيسى

روسيا وأوكرانيا وانفجار جديد | المصري اليوم

10/01 07:05

يبدو أن الأوضاع فى أوكرانيا ستتفاقم خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد ضم فلاديمير بوتين قطاعات إضافية واسعة من أوكرانيا، فى أكبر عملية ضم عسكرى فى أوروبا ربما منذ الحرب العالمية الثانية.

حرب العملات بين الروبل والدولار

فقد أعلن الرئيس الروسى ضم أربع مناطق أوكرانية خاضعة لسيطرة قواته، وهى مدينتا خيرسون وزابوريجيا الجنوبيتان، بالإضافة إلى دونيتسك ولوجانسك الواقعتين فى إقليم دونباس، شرق أوكرانيا، وهذا الإعلان يأتى فى إطار سلسلة الإجراءات الروسية التى يبدو أنها آخذة فى التصعيد أخيرًا، والتى بدأت بإعلان التعبئة الجزئية، وربما لا تنتهى قريبًا بعمليات الضم الأخيرة.

ما أقدم عليه بوتين أقلق الولايات المتحدة وحلفاءها فى أوروبا، إذ قال رئيس العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ، بوب مينينديز، إن تحرك بوتين يجعل الأمر أكثر صعوبة على الأوكرانيين لإيجاد طريق للمضى قدما، وهذا التصريح يؤكد الخبر المنشور فى صحيفة «واشنطن بوست» اليوم؛ القائل بأن واشنطن وحلفاءها الأوروبيين يجهزون لرد عنيف، بإجراءات قد تهدف إلى زيادة الضغط العسكرى والدبلوماسى والاقتصادى على موسكو.

اقرأ المزيد...

قد يعلن البيت الأبيض قريبًا عن حزمة عقوبات جديدة على روسيا وبعض الكيانات المنتمية لها، والتى تساهم تحديدًا فى المجهود الحربى، لتضاف إلى مجموعة العقوبات التى أُعلنت من قبل، وتواصل موسكو إنكار تأثيرها؛ فى حين أن الأمريكان والأوروبيين يعتقدون أنها ستضع بوتين فى موقف لا يحسد عليه.

الداخل الروسى أيضا مرشح تمامًا للانفجار، فالسياسيون القوميون يضغطون على بوتين لإعلان الأحكام العرفية التى من شأنها أن تضع الاقتصاد على قدم وساق فى زمن الحرب، وإغلاق الحدود لإيقاف عشرات الآلاف من الرجال فى سن التجنيد الذين يفرون من البلاد منذ الأسبوع الماضى، وربما فرض بعض القيود على الأجانب أيضًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل