المحتوى الرئيسى

هاريس وصواريخ بيونغيانغ و"التنين الهادئ".. ثلاثية تشعل شرق آسيا

10/01 04:13

أطلقت كوريا الشمالية السبت مقذوفات يُشتبه في أنّها صواريخ بالستيّة، وفق ما نقل خفر سواحل اليابان عن وزارة الدفاع.

وأوضح خفر سواحل اليابان أنّ مقذوفَين على الأقل أُطلِقا من كوريا الشماليّة وأنهيا مسارهما خارج المنطقة الاقتصاديّة الخالصة لليابان.

يتزامن ذلك مع إجراء سفن حربية كورية جنوبية وأميركية ويابانية، الجمعة، أول مناورات ثلاثية مشتركة ضد الغواصات منذ 5 سنوات، تسمى بـ"التنين الهادئ"، يتوقع خبراء أن "تسكب مزيدا من الزيت على النار" بين واشنطن وخصومها في شرق آسيا.

كما تتزامن المناورات مع زيارة نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، إلى كوريا الجنوبية، وتجديد كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية الباليستية، وتدريبات نفذتها سول وواشنطن، وتصعيد أزمة روسيا واليابان حول جزر الكوريل. 

وهذا الشهر، قال الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، إنه لن يتخلى عن أسلحته النووية وصواريخه التي يحتاجها لمواجهة "العداء الأميركي". 

وأقرت بلاده قانونا يكرس مكانتها كقوة نووية يجيز الاستخدام الوقائي للأسلحة النووية. 

يقول الباحث كيم جونج داي، بمعهد يونساي للدراسات الكورية الشمالية، إن "إطلاق الصاروخ الباليستي يظهر أن كوريا الشمالية تحاول فرض قوتها". 

وتشيّد كوريا الشمالية غواصة تعمل بالطاقة النووية، واختبرت صواريخ متطورة يمكن إطلاقها منها؛ ما يشكّل تطورا مقلقا لخصومها؛ إذ يصعب اكتشاف الصواريخ التي تُطلق من تحت الماء. 

كذلك تمتلك صواريخ ذات قدرات نووية يمكنها أن تطال الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان. 

وفي ذات الأجواء، حدث تصعيد بين روسيا واليابان حول جزر الكوريل، والمناورات الروسية والصينية قرب اليابان، واعتقال القنصل الياباني في موسكو. 

ومنذ بداية حرب أوكرانيا، فبراير، اضطربت العلاقات؛ حيث تبادلت اليابان وروسيا طرد الدبلوماسيين، واشتركت اليابان مع الدول الغربية في فرض عقوبات على موسكو. 

وردت روسيا بإلغاء مفاوضات بشأن الكوريل التي تسيطر عليها، فيما تقول اليابان إن الاتحاد السوفييتي استولى عليها نهاية الحرب العالمية الثانية

وبتعبير الخبير العسكري الروسي فلاديمير إيغور، فإن صواريخ كوريا الشمالية "رسالة قوية للرد على التدريبات العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها". 

ويوضح لموقع "سكاي نيوز عربية" أن "واشنطن تريد من التدريبات السيطرة على المنطقة بالكامل، مستدلا بأن زيارة كامالا هاريس "تسكب الزيت على النار". 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل