المحتوى الرئيسى

السفير البريطاني بالقاهرة: مصر أصبح لديها بنية تحتية قوية ومدنا جديدة وشبكة طرق عالمية

09/29 05:46

قال السفير البريطاني لدى القاهرة جاريث بايلي، إن مصر أصبح لديها بنية تحتية قوية ومدنا جديدة جيدة جدا وشبكة طرق عالمية، مشيرا إلى أن مصر تغيرت كثيرا في هذه الفترة عما رآها مسبقا.

وأضاف السفير بايلي، ـ في مقابلة خاصة ـ ، مع قناة "إم بي سي مصر" الفضائية، "لبرنامج يحدث في مصر"، مع الإعلامي شريف عامر بثت الليلة الماضية أنه كان قد زار مصر العام الماضي وأيضا في عام ١٩٩٨ ، أي قبل 20 عاما حيث لم يكن حينئذ هناك حديث عن الطاقة الخضراء والطاقة المتجددة، ولكن في هذه المرة ومنذ وصوله للمطار لاحظ وجود اهتمام كبير بهذا الشأن.

ولفت السفير بايلي إلى أن هناك تبادلا تجاريا وشراكة حقيقة بين كل من مصر وبلاده، مشددا على ضرورة تطوير تلك الشراكة، لاسيما في ظل الأزمة العالمية التي يمر بها العالم، وأن حالة التضخم وارتفاع الأسعار في العالم أجمع ظهرت قبل بدء الأزمة الروسية الأوكرانية والتى قامت بتأجيج تلك الأزمة .

وأشار إلى أن مصر تحتاج إلى مساعدة، وخاصة بشأن الغذاء وتحديدا في شأن توفير القمح، لافتا إلى أنه تحدث مع الدكتورعلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، للتشاور في كيفية تقديم بلاده مساعدات إلى مصر.

وفي السياق ذاته، قال السفير البريطاني أن " COP 26 " الذي أقيم العام الماضي في جلاسكو كان أكبر قمة في تاريخ بريطانيا، واصفا قمة المناخ بأنها قضية معقدة في الإجراءات اللوجستية لتجميع رؤساء الدول والحكومات مع بعضهم البعض لمدة أسبوعين كاملين.

وأضاف أنه يريد أن يبعث برسالة من بريطانيا إلى مصر، تحمل تمنياتها لمصر بالتوفيق في هذا العمل الشاق، وأنه يتعين على جميع الشركاء الالتزام بمساعدة مصر في أعمال مؤتمر المناخ "COP 27" والمقرر انعقاده في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

وأعرب عن تقديره لمصر حكومة وشعبا لتعازيه في وفاة الملكة اليزابيث الثانية، لافتا إلى وجود حشود المصريين أمام السفارة البريطانية لتقديم العزاء.

وفي ختام تصريحه، قال السفير البريطاني لدى القاهرة في رده على سؤال حول الفريق الذى يشجعه في كرة القدم، قال :"إنه يشجع نادي ليفربول ووالده يحب ويشجع نادي أرسنال وأن معظم أصدقائه يشجعون مانشستر يونايتد، معربا عن إعجابه باللاعب العالمي محمد صلاح بشكل شخصي، مشيرا إلى أن صلاح ملهم للشعب المصري ولجميع شعوب العالم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل