المحتوى الرئيسى

رئيس المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية بالبرازيل: استضافة القاهرة لـ 200 عالم من 50 دولة تتيح انتشار قوة مصر الناعمة (حوار) | المصري اليوم

09/29 03:46

«الذبح الحلال وطرق تنفيذه» هو عنوان البحث العلمى، الذي يشارك به رئيس المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية بالبرازيل، خالد تقى الدين، في مؤتمر المجلس بدورته الـ33 التي تقام تحت عنوان «الاجتهاد ضرورة العصر.. صوره وضوابطه».

دعوات في بريطانيا لوقف «الذبح الحلال»

وكيل الأزهر يزور مجزرًا بالبرازيل للتأكد من تطبيق «الذبح الحلال» (صور)

عالم إسلامى من بوركينا فاسو يشكر السيسى لجهوده فى نشر الدين الوسطى

«المصرى اليوم» حاورت «تقى الدين» لمعرفة أبرز القضايا التي تهم المسلمين في جميع أنحاء العالم، وعدد من الأبحاث العلمية الجديدة التي تخص مشكلاتهم والتى يواجهونها في العديد من الدول.. وإلى نص الحوار:

■ الاجتهاد ضرورة العصر، هو عنوان المؤتمر الذي يشارك فيه 200 عالم دينى من كل دول العالم.. كيف ترى مشاركتكم؟

- تلقينا دعوة من وزارة الأوقاف للمشاركة في المؤتمر باعتبارى عالمًا دينيًا مصريًا برازيليًا، أعلم قضايا ومشكلات الأقليات المسلمة في مختلف دول العالم، وتأتى أهمية المؤتمر في البحث حول القضايا الفقهية المعاصرة وكيفية التعامل معها، خاصة أن الاجتهاد ضرورة من ضروريات الحياة في الوقت الحالى، وقد تمت مناقشة عدد مهم من الأبحاث الدينية حول قضايا علمية تهم المسلمين في مختلف البلدان، ونوجه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على رعايته المؤتمر والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

■ ماذا عن البحث الذي تقدمتم به؟

- تقدمنا ببحث حول قضية «تدويخ الحيوان قبل الذبح.. رؤية معاصرة»، ففى ظل تشديدات عملية الذبح في الدول الأجنبية، أجاز الفقهاء في عدد من الدول الإسلامية عملية تدويخ الحيوان قبل ذبحه، ومن خلال البحث عرضنا طريقة تدويخ الدواجن قبل ذبحها، عن طريق «المغطس المائى الكهربائى»، والتدويخ بـ«ثانى أكسيد الكربون».

ورغم وجود فتوى قديمة من الأزهر ودار إفتاء ماليزيا، ومجمع الفقه الإسلامى، بتفضيل الطريقة الثانية، إلّا أنه مع متابعة ما يحدث في شركات الذبح الحلال، وجدنا أن الطريقة الأولى لا تتسبب في قتل الحيوان، وهو ما يعنى أن الدواجن تظل حية أثناء ذبحها، في مقابل الطريقة الثانية التي اكتشفنا وجود حالات وفيات كثيرة جراء استخدام ثانى أكسيد الكربون، قبل عملية ذبحها، لهذا طالبنا بإعادة النظر في استخدام هذه الطريقة في الذبح، بالإضافة إلى عمل شروط في أثناء تنفيذ عملية التدويخ بثانى أكسيد الكربون، لمنع حدوث الوفيات للحيوانات.

وموضوع البحث يعتبر اجتهاديًا لتأكيد أن ما يتم بيعه في شركات «الأغذية الحلال» يتم بدقة متناهية، خاصة أنها لا ترتبط بعملية الذبح فقط، بل بمتابعة تقديم المنتج للمسلمين في دول العالم الأجنبية، والتى تشمل المواد المصنعة غذائيًا وما يدخل فيها، مثل اللحم المستنبت من الخلايا الجذعية للحيوانات، وكذلك أدوات التجميل التي تعتمد على مواد حيوانية وغيرها.

■ وما الأبحاث العلمية التي تحتاجها الأقليات المسلمة في دول العالم؟

- موضوع الاجتهاد مهم جدًا في وقته، وخلال المؤتمر شارك أكثر من 200 عالم من 50 دولة، وبمناقشة القضايا المجتمعية المعاصرة وإيجاد حلول علمية دينية، يؤكد أن مصر بمؤسساتها الدينية، هي مؤسسات رائدة عالميًا، وتتيح نشر القوة الناعمة المصرية في شتى أنحاء بقاع الأرض.

ومن أبرز الأبحاث العلمية في المؤتمر، قضية العملات الافتراضية ومشكلاتها من منظور دينى للدكتور عبدالله المصلح، بالإضافة إلى قضايا تجريم الاعتداء على البيئة، فضلًا عن معاناة الأقليات المسلمة من الفتاوى الداعشية التي يتم التعامل معها باعتبارها «الدين الإسلامى» وضرورة التركيز على نشر الفتاوى المنضبطة ذات المرجعية، لتحسين صورة الإسلام في مختلف الدول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل