المحتوى الرئيسى

للسيدات.. خبيرة تقدم روشتة لتطهير المنازل بمنظفات صديقة للبيئة | المصري اليوم

09/29 00:56

مع انتشار جدري القرود في عدد من بلدان العالم وظهور أول حالة بمصر لمواطن يحمل إقامة بدولة أوروبية، تحرص السيدات على اتباع عدة إجراءات لتطهير منازلهن بهدف حماية أفراد الأسرة من الإصابة بالأمراض أو الفيروسات.

استشاري مناعة يكشف معلومات جديدة عن جدري القرود

«قادم من الخارج».. «الصحة» تكشف تفاصيل الإصابة الثانية بـ جدري القرود في مصر (فيديو)

«الصحة» تعلن تسجيل إصابة جديدة بفيروس جدري القرود (تفاصيل)

وكشفت خبيرة المنظفات، سامية الجمل، عن أن هناك عدد من الإجراءات التى يجب اتباعها داخل المنزل، ومنها: أنه يجب الحد من بقاء النفايات الخطرة في المنزل، وتقليل شراء المنتجات التي تحتوي على مكونات ضارة، والبحث عن منتجات صديقة للبيئة أو طرق بديلة أكثر أمنًا، مثل تنظيف الزجاج بمزج ملعقة كبيرة من الخل أو عصير الليمون في لتر واحد من الماء، ومسحه بورق الصحف أو بقطعة قماش حتى يجف.

وأوضحت الجمل في تصريحات لقناة «الحدث اليوم»: كذلك يمكن تلميع الأثاث بخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون في نصف لتر من الزيت النباتي، أو إزالة بقع السجاد بوضع صودا الخبز بيكنج صودا لمدة 15 دقيقة على الأقل.

وتابعت: كما يمكن استخدام الخل لتنظيف المرحاض، والكحول لأسطح الأدوات الإلكترونية، وبيكربونات الصوديوم مع الخل لإزالة الشحوم، مع إمكانية تحضير معقم طبيعي بإضافة قطرات من زيت شجرة الشاي وملعقة من الخل إلى الماء ووضعه في بخاخة، مع إضافة قليل من زيت اللافندر لإضفاء رائحة زكية عليه.

واختتمت سامية الجمل أن هناك منظفات سامة تستخدمها السيدات في تنظيف المنزل دون أن تعلم أنها ضارة لذا وجب تحذيرهم من استخدامها وهى:

1- منظفات الغسيل المخصصة لإزالة البقع، وما قد يسببه ابتلاعها من غثيان وقيء وتشنجات أما المنظفات العادية منها فتهيج الجلد والعينين في حال التعرض لها بكثرة.

2- المنظفات المخصصة «لجميع الأغراض»، والتي يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد والعينين والأنف والحلق، وتحتاج إلى تهوية جيدة وارتداء قفازات مطاطية عند استخدامها.

3- الكلور أو سائل التبييض، الذي تسبب أبخرته الأعراض السابقة نفسها، كما قد يؤدي ابتلاعه إلى إصابة المريء وتهيج المعدة والغثيان والقيء.

4- تصيب المبيدات الحشرية بالغثيان والصداع والدوخة، ويتطلب غسل اليدين بالكثير من الماء والصابون بعد استعمالها، والتأكد من عدم وصولها للطعام أو مناشف السفرة أو أدوات المائدة.

5- تسبب منظفات غسيل الصحون الأوتوماتيكية أو اليدوية تهيج وحروق للجلد لاحتوائها على الفوسفات، وقد تكون سامة إذا ابتلعت، لذا يجب ارتداء قفازات اللاتكس عند استعمالها.

6- منظفات الفرن المحتوية على الغسول الذي قد تضر أبخرته البشرة والعينين، لذا يجب ارتداء مريول وقفازات ونظارات واقية، والتأكد من التهوية، ومحاولة شراء نوع لا يحتوي على الغسول.

7- منظف الزجاج والنوافذ، ومواد تلميع الأثاث الخشبي وما يحتويان عليه من الأمونيا المهيجة للعيون والجلد والأنف والحلق، مما يتطلب التهوية الجيدة وارتداء القفازات لاستخدامها.

8- تحتوي المنظفات المطهرة للحمامات على مواد كيميائية تسبب نفس الأعراض السابقة، لذا يجب ترك الباب مفتوحا والتأكد من التهوية وارتداء قفازات اللاتكس عند تنظيف الحمامات.

Comments

عاجل