المحتوى الرئيسى

"صباح الخير يا مصر" يعرض فيلما وثائقيا بعد 200 عام على فك رموز حجر رشيد - اليوم السابع

09/27 09:53

احتفى برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على الفضائية المصرية، والقناة الأولى، تقديم الإعلامي مصطفى كفافي، بمرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد، الذي كان بمثابة البوابة التى تعرف العالم من خلالها على الحضارة المصرية القديمة.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" فيلمًا وثائقيًا من إنتاج القناة الأولى بعنوان (200 سنة إيجيبتولوجي)، وهو مترجم إلى اللغة الإنجليزية، واستعرض الفيلم السؤال الذي شغل بال الكثيرين عن الطريقة التى تمكن بها شامبليون من فك رموز حجر رشيد، التي قادت إلى معرفة تفاصيل الحضارة المصرية القديمة، والمراحل المختلفة  التى مرت حتى تمكن شاملبيون من اكتشاف الحضارة المصرية عبر فك رموز أقدم لغة منطوقة ومكتوبة على وجه الأرض.. بعد اكتشاف الجندي الفرنسي فرانسوا بوشار للحجر الغامض الذي أطلقوا عليه اسم روزيتا ستون في قلعة قايتباي في رشيد، وكيف انتقل الحجر الغامض على رأس قوة عسكرية من رشيد إلى المجمع العلمي الفرنسي في  بيت السناري، ولماذا نجح البريطانيون في الاحتفاظ به، بينما تمكن الفرنسيون في فك طلاسمه.

كما استعرض البرنامج أهم المحاولات التي سبقت إعلان شامبليون في العراق وإنجلترا لفهم لغة قدماء المصريين، وسر الراهب القبطي يوحنا شفتشي ودوره  في فك طلاسم  الحجر الغامض.

وقدم البرنامج تقييم لمنجزات علم المصريات للبشرية وكيف نجح خلال مائتى عام أن يؤكد للعالم أن الأصول الأولى للعلوم الحديثة مصرية المنشأ وليست يونانية كما اعتقد العالم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل