المحتوى الرئيسى

تعرف على مضاعفات مرض النكاف وتأثيره

09/27 09:01

النكاف هو عدوى فيروسية تصيب بشكل رئيسي الغدد المنتجة للعاب الموجودة بالقرب من أذنيك، يمكن لعدوى النكاف أن تسبب تورمًا لواحدة من هذه الغدد أو لكلتيهما. كما ان بعض الأشخاص المصابين بفيروس النكاف ليس لديهم أي علامات أو أعراض أو يصابون بأعراض خفيفة للغاية عندما تبدأ العلامات والأعراض في التطور، تظهر عادة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من التعرض للفيروس.

العلامة الرئيسية للنكاف هي تورم الغدد اللعابية التي تتسبب في انتفاخ الوجنتين قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى ما يلي:

- آلام في الغدد اللعابية المتورمة على أحد جانبي وجهك أو كليهما.

- ألم أثناء المضغ أو البلع.

تحدث الإصابة بالنكاف بسبب انتشار فيروس بسهولة من شخص إلى شخص آخر من خلال اللعاب المصاب بالعدوى إذا لم تكن قد حصلت على اللقاح، فيمكنك التعرض للإصابة بالنكاف من خلال استنشاق رذاذ لعاب شخص مصاب يقوم بالعطس، أو بالسعال يمكنك أيضًا التعرض للإصابة بالنكاف من خلال مشاركة أواني الطعام، أو الأكواب مع شخص مصاب بالنكاف.

إن مضاعفات النكاف نادرة، لكن يحتمل أن يكون بعضها خطيرًا. وتتضمن غالبية مضاعفات النكاف التهابًا وتورمًا في جزء ما في الجسم، مثل:

- الدماغ قد تؤدي العدوى الفيروسية إلى التهاب الدماغ، مثل عدوى النكاف. قد يؤدي التهاب الدماغ إلى مشكلات عصبية ويشكل تهديدًا للحياة.

-الأغشية والسوائل المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي يمكن أن تحدث تلك الحالة المعروفة بالتهاب السحايا إذا انتشر فيروس النكاف عبر مجرى الدم لديك ليصيب جهازك العصبي المركزي.

-البنكرياس تشتمل علامات وأعراض تلك الحالة المعروفة بالتهاب البنكرياس على ألم في الجزء العلوي من البطن، وغثيان، وقيء.

- فقدان السمع يمكن أن يحدث في إحدى الأذنين أو كليهما. بالرغم من نُدرة هذه الإصابة، فقد يكون فقدان السمع دائمًا.

-مشكلات في القلب في حالات نادرة قد يكون النكاف مصحوبًا بنبض قلب غير طبيعي وأمراض في عضلة القلب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل