المحتوى الرئيسى

ما هو موقف زيادة المعاشات؟.. موعد صرفها شهر أكتوبر ورابط الاستعلام عن العلاوات الخمسة | المصري اليوم

09/27 08:44

تستعرض المصري اليوم وجدول مواعيد صرف المعاشات عن شهر أكتوبر، حقيقة زيادة المعاشات، ورابط الاستعلام عن العلاوات الخمس، وشروط فتح حسابات توفير المعاش في البنوك المصرية وشروط الحصول على المعاش الإضافي والمعاشات الاستثنائية.

حقيقة زيادة المعاشات.. جدول مواعيد صرف معاشات شهر أكتوبر 2022

زيادة فى المعاشات.. جدول مواعيد صرف معاشات شهر أكتوبر

هل يوجد زيادة فى المعاشات؟.. جدول مواعيد صرف معاشات شهر أكتوبر 2022

يمكن الاستعلام عن العلاوات الخمسة من موقع الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي عبر خدمة الاستعلام عن العلاوات الخمسة، ويجب في البداية أن تكون مسجلًا ثم تدخل من خلال الرابط على رابط خدمة الاستعلام عن العلاوات الخمس على موقع الهيئة عن طريق ادخال الرقم القومي واسم الأم ووضع علامة على مربع أنا لست ربوت ثم الضغط على إرسال طلب.

تقوم الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى بصرف المعاشات لشهر أكتوبر بداية من يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022، ليصل عدد المستفيدين من المعاشات إلى أكثر من 10.7 مليون مواطن كما يلي:

جدول مواعيد صرف معاشات أكتوبر 2022

يتم صرف معاشات شهر أكتوبر 2022 مقسمة على 3 شرائح حسب فئة مبلغ المعاش وشريحة رابعة للفئات التي لم تصرف المعاش خلال المواعيد السابقة كما يلي:

لم تصدر أي قرارات بخصوص زيادة المعاشات عن شهر أكتوبر 2022، كما لم تصدر أي تصريحات حكومية عن زيادة المعاشات، ويتم زيادة المعاشات سنويًا بنسبة تتراوح بين 13% و15%، لمواجهة ارتفاع التضخم وفق نص قانون المعاشات الجديد.

ويتم صرف المعاشات من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى عن طريق كارت ميزة مجانًا من ماكينات الصراف الآلى ATM لتنفيذ خطة الشمول المالي.

يمكن الحصول على المعاش الإضافي وفق ما حدده قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، من شروط الاستفادة من نظام المعاش الإضافي لصالح المؤمن عليه والقانون، ويجوز للمؤمن عليه الذي يزيد أجره على الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى، وأن يطلب الحصول على معاش إضافى من الهيئة، وذلك مقابل الاشتراك عن الجزء الزائد على الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى، بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

ويتم إنشاء حساب شخصى في صندوق التأمين الاجتماعى مقابل الحصول على معاش إضافى للمؤمن عليه، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون النظام التأمينى المكمل، ونسبة الاشتراكات التي يلتزم بها المؤمن عليه، وشروط وقواعد الانتفاع بهذه المادة.

​​​تقوم الحكومة بإجراءات الحماية الاجتماعية الاستثنائية وصرف مساعدات استثنائية لنحو 9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية تصل إلى مليار جنيه شهريًا للأسر الأكثر احتياجًا لمواجهة الظروف الاقتصادية الحالية، وتنطبق تلك المساعدات على الفئات التالية:

أولًا: مساعدات فئات العاملين لدى الغير وتشمل:

1- العاملون المدنيون بالجهازالإداري للدولة والهيئات العامة والمؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة لأي من هذه الجهات.

2- العاملون بوحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرهما من الوحدات الاقتصادية التابعة لها، بمن في ذلك رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة المنتدبون في شركات قطاع الأعمال العام.

كما تسرى أحكام هذا القانون على العاملين المؤقتين والعرضيين والموسميين بالجهات المنصوص عليها بالبندين (1)، (2).

3- العاملون بالقطاع الخاص الخاضعون لأحكام قانون العمل، مع مراعاة أن تكون علاقة العمل التي تربط المؤمن عليه بصاحب العمل منتظمة، ويستثنى من هذا الشرط عمال المقاولات وعمال الشحن والتفريغ وعمال الزراعة وعمال الصيد وعمال النقل البرى، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد والشروط اللازم توافرها لاعتبار علاقة العمل منتظمة.

4- المشتغلون بالأعمال المتعلقة بخدمة المنازل، فيما عدا من يعمل منهم داخل المنازل وتحددهم اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

5- أفراد أسرة صاحب العمل الذين يعملون لديه ويعولهم فعلًا، بشرط توافر الشروط المنصوص عليها في البند (3).

ويشترط في البنود (3، 5) ألا تقل سن المؤمن عليه عن الثامنة عشرة.

في حال التحاق المؤمن عليه بالعمل لدى أكثر من صاحب عمل، فلا يعتد ضمن مدة اشتراكه إلا بمدة عمله لدى صاحب عمل واحد، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وأحكام مدة العمل الخاضعة لهذا القانون.

ثانيا: مساعدات أصحاب الأعمال ومن في حكمهم:

1- الأفراد الذين يزاولون لحساب أنفسهم نشاطًا تجاريًا أو صناعيًا أو زراعيًا، والحرفيون، وغيرهم ممن يؤدون نشاطًا أو خدمات لحساب أنفسهم.

يشترط لخضوعهم أن تنظم أنشطتهم قوانين خاصة أو يلزم لمزاولتها الحصول على ترخيص بذلك من الجهة الإدارية المختصة.

2- الشركاء المتضامنون في شركات الأشخاص وشركات التوصية بالأسهم، ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارة والأعضاء المنتدبون في الشركات المساهمة بالقطاع الخاص، والمديرون في الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

3- ملاك شركات الشخص الواحد.

4- المشتغلون بالمهن الحرة وأعضاء النقابات المهنية، ويحدد تاريخ بدء انتفاع كل مهنة بأحكام هذا القانون بقرار من رئيس الهيئة.

5- الأعضـاء المنتجون في الجمعيات التعاونية الإنتاجية الذين يشتغلون لحساب أنفسهم.

6- مالكو الأراضى الزراعية التي تبلغ مساحتها فدانا فأكثر.

7- حائزو الأراضى الزراعية التي تبلغ مساحتها فدانا فأكثر، سواء كانوا ملاكًا أو مستأجرين بالأجرة أو بالمزارعة أو هما معًا.

8- ملاك العقارات المبنية الذين لا يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوي عن الحد الأدنـى لأجر الاشتراك، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وقواعد الخضوع لهذا البند.

9- أصحاب وسائل النقل الآلية للأشخاص أو البضائع بما في ذلك وسائل النقل البرى والنهرى والبحرى والجوى.

11- أصحاب مراكب الصيد الميكانيكية أو الشراعية.

12- المأذونون الشرعيون والموثقون المنتدبون من غير الرهبان.

14- المرشدون والأدلاء السياحيون وقصاصو الأثر.

16- ورثة أصحاب الأعمال في المنشآت الفردية، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط الخضوع.

17- أصحاب الصناعات المنزلية والبيئية والريفية والأسرية.

ويشترط للانتفاع بأحكام هذا البند عدم الخضوع لأحكام هذا القانون طبقًا للبند أولًا من هذه المادة، وألا تقل سن المؤمن عليه عن الحادية والعشرين.

ويجوز بقرار من رئيس الهيئة إضافة فئات أخرى وفقًا لهذا البند، على أن يحدد القرار تاريخ بدء الانتفاع والشروط الأخرى للانتفاع بأحكام هذا القانون.

يمكن لأصحاب المعاشات الاستفادة من حسابات التوفير في البنوك والتى تتيح حسابات توفير المعاشات وأهمها البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري وبنك مصر كما يلي:

فتح حسابات توفير المعاش في البنك الاهلي المصري

يبدأ الحد الأدني لحساب توفير المعاش من ألف جنيه بعائد سنوي يصل إلى 5.25% ويتم صرف العائد شهريًا بمعني أن كل 100 ألف جنيه يتم توفيرها يتم الحصول على 5250 جنيهًا إجمالي عائد سنوي مقسم على الشهور، ويجب توافر صورة بطاقة الرقم القومي وخطاب من جهة العمل محدد به قيمة مكافأة نهاية الخدمة لفتح حساب المعاشات.

فتح حسابات توفير المعاشات من بنك مصر

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل