المحتوى الرئيسى

خدمة وشوشة: "عندى 52 سنة أفكر فى تكرار تجربة الزواج لكن قلق من وضعي المالي" - اليوم السابع

09/27 02:40

"أنا مهندس 52 سنة منفصل عن زوجتى وأولادي منذ سنتين، عايش لوحدي من وقت الانفصال، لكن حياتي  ملخبطة، بمر بأزمة في شغلي اللي انا فيه من 28 سنة تقريبًا، لكن حاليًا عندهم مشكلة بسبب قلة السيولة ومهددين بالإفلاس.

أعترف إني أسأت اختيار زوجتي الأولى لم تكن متعلمة، خرجت من المدرسة في ثانية ابتدائي، وغير متدينة لا تصلي ولا تقرأ القرآن، وسليطة اللسان وتأخذ كل شيء بالدراع ودايمًا متذمرة من العيشة. وكانت تهملني بالأسبوع والعشرة أيام أنا والأولاد وتذهب لبيت أهلها بحجة زيارتهم. مشكلتي كانت إني طيب جدًا ولا أعرف أسب ولا أشتم ولا أضرب طبعا وهي اعتبرت دا ضعف واستغلته.

في آخر سنة زواج كان الوضع سيء جدًا، وختم بأنها عملت خلع وأخدت الشقة بتاعة الزوجية بالرغم أنها عندها شقة بتاعة والدها، من وقت الخلع وأنا بتعامل معاهم رسمى بيعت ليهم نفقتهم عن طريق محضر المحكمة كل شهر وعلاقتى بأولادي غير جيدة بسبب طليقتي لأنها تقسيهم علي.

حاليًا أنا بحب سيدة كانت زميلة من أيام الدراسة هى فى نفس ظروفى مطلقة وتعيش وحدها، وعرفت أنها كانت تحبني من الطفولة ولم أكن أعرف. لكن حاليًا أنا أعيش في الإسكندرية و هى فى أسوان و أنا أولادي مع والدتهم بتربيهم وهى ولادها مع أبوهم بيربيهم، لكن مش عارف أسس شقة للزواج فى الإسكندرية، عملت جمعيات كتيرة وعايش بشقة إيجار بدون أي عفش، بسبب كثرة الديون بسبب الزوجة السابقة القديمة أيام أولادي ومصاريفهم كانت كثيرة، قررت أتقدم وأطلب أيد حبيبتي للزواج ولكن أهلها رفضين وعملت المستحيل لكن قابلوني بالرفض، لكن أولادها موافقين وهي كمان بتحبني، لكن المشكلة أني غير قادر على شراء شبكة وشقة أو أني أسس عش الزوجية، وشقة الزوجية مش ملكي لأن  طليقتي القديمة  دلوقتي مشكلتي أني عايز اتزوج من زميلتي  واستقر، ولكن حياتي متوقفة على تأسيس الشقة وغير قادر وزميلتي مستجعلة على الزواج أكتر مني، لكن غير قادر أعمل إيه؟"

نقلنا المشكلة إلى دكتورة ريهام عبد الرحمن  استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري  التي قالت:" لصاحب المشكلة أقول أن هناك عنصر هام جدا لم يكتمل في علاقتك مع زوجتك وهو الانسجام والتناغم فيما بينكما، فهم عماد الحياة الزوجية وسبب رئيسي في استقرارها، أقول لك أن الخطأ الذي ارتكبته منذ البداية هو وضع العطاء في غير موضعه الصحيح فهذه الزوجة قابلت عطاءك بالنكران والجحود وبث سموم أفكارها في نفوس الأبناء فجعلتهم يتنكرون لمعروفك كأب وزوج كان يؤدي واجباته على أكمل وجه كما ذكرت.

وتابعت :"من خلال رسالتك فأنت تتحمل جزء كبير من هذه المشكلة بداية من الاختيار الخاطىء لزوجة تختلف عنك في الجانب العلمي والألتزام مرورا بتعويد أبناءك على عدم تحمل المسئولية، لذا نصيحتي لك ابدأ حياتك من جديد مع محاولة ترك الماضي بكل ما يحمل من تجارب قاسية، أما بالنسبة لمشاعرك تجاه هذه المرأة فهي مشاعر قد تكون عابرة نظرا لما تمر به من وحدة وفراغ عاطفي ومادي.

وبالتالي أنصحك بالتروي في اتمام هذا الأمر والتأكد من مشاعرك حتى لا ترتكب خطأ ثانيا في حق نفسك، وأيضا من أجل تحسين ظروفك المادية الحالية،  فمن غير المنطقي أن تتزوج بشقة لا يوجد بها أثاث أو حتى متطلبات الحياة الضرورية، وهو السبب الرئيسي لرفض أهلها طلب الزواج منك فاعمل على تغيير الصورة من خلال البحث عن أي مصدر آخر للرزق وخاصة أن هناك الكثير من المتطلبات والأعباء على عاتقك   وأخيرا تحلى بالصبر ولا ترتبط بعلاقة زواج أخرى إلا عندما تكون مستعد ماديا ومعنويا حتى لا تشعر بالضغط والتوتر.

فى إطار حرص "اليوم السابع" على التواصل المباشر مع القراء، وتقديم الخدمات المختلفة والمتنوعة، أطلقت "اليوم السابع" خدمة "وشوشة" لتلقى أى استفسارات أو مشاكل نفسية أو اجتماعية أو تربوية، على أن يتم عرض المشكلات على الخبراء والمختصين الموثوقين ونشر الردود عبر الموقع الإلكتروني والجريدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل