المحتوى الرئيسى

تعرف على أسباب التهاب الحلق وطرق علاجه

09/27 09:01

يعد التهاب الحلق من أكثر أنواع الأمراض الشائعة، خاصةً مع فصل الشتاء وبرودة الجو، يمكن أن يكون الالتهاب بكتيرياً أو فيروسياً بسبب البرد أو الأنفلونزا، ولكن من المهم معرفة الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري.

ويعرف التهاب الحلق بانه عبارة عن ألم أو تهيج في الحلق، والذي غالباً ما يتفاقم عند البلع، السبب الأكثر شيوعاً ل التهاب الحلق هو التهاب البلعوم وهو عدوى فيروسية، مثل البرد أو الانفلونزا، و التهاب الحلق الفيروسي غالباً ما يزول من تلقاء نفسه. وهناك أيضا التهاب الحلق البكتيري (التهاب العقديات)، وهو نوع أقل شيوعاً من التهاب الحلق الفيروسي، ويتطلب العلاج بالمضادات الحيوية لمنع المضاعفات.

يجب أولا أن تتأكد أن الأعراض التي تعاني منها هي أعراض لالتهاب الحلق، وهذه الأعراض تشمل:

- جفاف شديد في الحلق.

- وخز وحرقة في الحلق.

- ألم شديد عند البلع.

- خشونة الصوت وصعوبة التحدث.

- قد يصاحبه سعال أو عطس.

- قد يحدث احتقان وسيلان بالأنف أيضا.

- من الممكن ملاحظة تورم في الرقبة.

يعتمد علاج احتقان الحلق هنا على إذا كان الالتهاب سببه فيروس أم بكتيريا، وعادة لا يحتاج التهاب الحلق الفيروسي إلا أدوية لعلاجه، فقد يستمر من 5 إلى 7 أيام ثم تبدأ في الشفاء منه، ولكن يمكن استخدام مسكنات الألم لتخفيف ألم الحلق مثل أسيتامينوفين. أما في حالة الأطفال الصغار والرضع والمراهقين فيمكن أيضا إعطائهم مسكنات الألم مثل أسيتامينوفين وإيبوبروفين، ولكن لا تعطي طفلك الأسبرين أبدا، لأنه قد يرتبط بحالة مهددة للحياة مع الأطفال تسمى متلازمة راي. هذا إلى جانب الراحة التامة في المنزل مع شرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة والوجبات الخفيفة.

أما بالنسبة لعلاج التهاب الحلق البكتيرى الذي سببه عدوى بكتيرية يجب أن يتم التعامل معه بطريقة مختلفة عن الالتهاب الفيروسي، فبعد إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة وجود البكتيريا وإذا ظهرت النتيجة إيجابية فسيقوم الطبيب بوصف هذا العلاج للبالغين والأطفال المضادات الحيوية.

ويمكن علاج احتقان الحلق في المنزل بعدة طرق بسيطة، ومن هذه الطرق:

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل