المحتوى الرئيسى

من "جول ريميه" للنسخة الحالية.. هل تصنع كأس العالم من الذهب؟

09/26 18:07

تعتبر كأس العالم لكرة القدم هي الكأس الأغلى في عالم الساحرة المستديرة، والتي يريد كل منتخب حملها، ويحلم كل لاعب بأن يرفعها خلال مسيرته.

وعلى مدار تاريخ بطولة كأس العالم في نسخها السابق، من 1930 وحتى 2022، كانت هناك نسختان من كأس العالم، الأولى التي أطلق عليها كأس جول ريميه (1930 - 1970) نسبة لصاحب فكرة إطلاق البطولة، والثانية كأس العالم الحالية (1974 وحتى الآن).

ظهرت نسختان من كأس العالم على مدى تاريخ البطولة، الأولى أو كأس جول ريميه، الرئيس الأسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وصاحب فكرة إقامة البطولة لأول مرة، والذي أطلق اسمه على الكأس بداية من 1946.

كان النحات الفرنسي أبيل لافلور هو صاحب تصميم أول نسخة كأس للعالم، والتي استخدمت في البطولة من النسخة الأولى عام 1930، وحتى احتفاظ البرازيل باللقب في 1970.

الكأس كانت مصنوعة من الفضة الإسترلينية المطلية بالذهب على قاعدة من معدن اللازورد، وهي القاعدة التي استبدلت سنة 1954 بقاعدة أطول لاستيعاب كتابة المزيد من التفاصيل عن الفريق الفائز.

كأس جول ريميه

كان ارتفاع الكأس يبلغ 35 سم (14 بوصة)، ووزنها 3.8 كيلوجرام، وتتكون من كأس يدعمها شخص يحمل أجنحة، ويمثل شخصية "نيكه" إله النصر في اليونان القديمة.

نحت الفنان الإيطالي سيلفيو جازانيجا كأس العالم في نسختها الحالية التي قدمت لأول مرة في مونديال ألمانيا 1974، بارتفاع 36.5 سم، وعرض 14.4 بوصة.

وكانت الكأس تتضمن نحو 6.175 كيلوجرام من الذهب، أو ما يعادل 30 قيراطا من عيار 18، كانت تمثل 75% من حجمها.

وبلغت قيمة الذهب المصنوع منه الكأس في آخر تقييم، والذي وضع في 2018، ما يعادل نحو 161 ألف دولار أمريكي.

قاعدة الكأس يبلغ قطرها 13 سم، وتحتوي على طبقتين من معدن المالاكيت، وهو معدن لونه مزيج بين الأخضر والنحاسي.

تصميم الكأس هو عبارة عن شخصين يمسكان الأرض ويستقبلان العالم في لحظة الانتصار المثيرة التي ترمز لحمل لقب كأس العالم.

كأس العالم

حدثت البعض المتغيرات على كأس العالم في السنوات الماضية، منها عام 1994 حين أضيفت لوحة للجانب السفلي لنقش أسماء المنتخبات الفائزة بالبطولة.

ومن ثم فإن أسماء الدول الفائزة بكأس العالم لا تظهر على الكأس عندما توضع مستقيمة، ويتم استبدال اللوحة الخاصة بكتابة أسماء المنتخبات الفائزة في كل نسخة لاستيعاب الفائزين الجدد.

تنص لوائح الفيفا على أن كأس العالم الحالية، على عكس نسخة جول ريميه، لا يمكن الاحتفاظ بها للأبد مثلما حدث في النسخة الأولى.

ألمانيا عام 2014 كانت أول منتخب يحقق البطولة 3 مرات في حضور الكأس الجديدة بعد 1974 و1990، لكنها فقط حصلت على نسخة طبق الأصل من البرونز المطلي بالذهب، وهي النسخة التي يحصل عليها كل بطل بدلاً من نسخة الذهب الخالص.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل