المحتوى الرئيسى

طبيب يحذر من المواد الحافظة: تصيب الأطفال بأمراض الكلى - E3lam.Com

09/26 02:38

شدوى ممدوح المواد الحافظة

قال الدكتور محمد سامي، أستاذ مساعد طب الأطفال وأمراض الكلى بطب عين شمس، إن خلال الفترة الماضية خاصة الفترة التي خلفت فيروس كورونا، زادت نسب الأطفال المصابين بأمراض الكلى.

أضاف “سامي“ خلال مداخلة عبر فيديو، مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج “من مصر“، المذاع عبر قناة “cbc“، أن نسب الأطفال الذين يعانون من أمراض الكلى قبل انتشار فيروس كورونا كانت لا تتجاوز الـ 2 في الألف، بينما أصبح المعدل الآن 8%، وخصوصا الأطفال حديثي الولادة.

تابع أن هذه الزيادة في معدلات الإصابة أصبحت في العالم كله وليس في مصر فقط، مشيرا إلى أن المواد الحافظة التي تتمثل في الأطعمة المعلبة والأطعمة المعبئة في أكياس، هي من أسباب الإصابة الرئيسية، مضيفا أن معدلات الفشل الكلوي أصبحت في زيادة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، لافتا إلى أنه لم يسبق وجود أطفال يعانون من الفشل كلوي في الفترات الأولى من عمرهم، خاصة في العام الأول من عمرهم.

أردف أن أمراض الكلى يتم تقسيهما إلى 3 أنواع وهم، عيوب خلقية وهي التي تظهر في السنة الأولى من عمر الطفل، والنوع الثاني هو الذي يظهر من السنة الأولى إلى عمر 9 سنوات ويكون نتيجة لمشاكل في الجهاز المناعي بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي وقد يؤدي إلى قصور في وظائف الكلى أو إلى فشل كلوي، لافتاً إلى أن في هذه المرحلة قد يحتاج الطفل إلى غسيل كلوي قد لا يتحمله الطفل.

استطرد “سامي“ أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الكلى يعانون أيضاً من مشاكل التقزم والأنيميا والوزن، مضيفا أن البول المصحوب بالدم أو الرغاوي يدل على وجود مشاكل في الكلى، لافتا إلى أن الأملاح التي يتم وضعها في الطعام تترسب في كلية الإنسان مما يؤثر عليها بالسلب، مضيفا أنهم كأطباء أصبحوا يلاحظون حالات ارتفاع ضغط الدم الشديدة في الأطفال نتيجة للمأكولات المصنعة من مواد حافظة، بالإضافة إلى وجود مشاكل في الدم، وحصوات في الكلى.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل