المحتوى الرئيسى

قبل بيتسو موسيماني.. 5 مدربين عظماء قادوا أندية في الدرجة الثانية

09/25 13:51

أثار بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي المصري السابق، حالة من الجدل، بعدما وافق على تدريب الأهلي الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى السعودي.

وحملت موافقة موسيماني على قيادة فريق من القسم الثاني الدهشة، كونه قبل أشهر قليلة كان ينافس في كأس العالم للأندية مع الأهلي المصري، ويتفوق برباعية نظيفة على الهلال المهيمن على لقب الدوري السعودي في السنوات الأخيرة.

لكن مدرب ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي السابق والمتوج 3 مرات بلقب دوري أبطال إفريقيا قرر الرهان على تجربة القسم الثاني، وهو أمر ليس غريبا على مدربين عظماء في تاريخ كرة القدم العالمية.

"العين الرياضية" تلقي الضوء على 5 تجارب سابقة لمدربين كبار، أُجبروا على قيادة فرقهم في دوري الدرجة الثانية، ونجحوا في تحقيق نتائج إيجابية.

تولى بيل شانكلي تدريب فريق ليفربول في دوري القسم الثاني الإنجليزي عام 1959، لينجح في موسمه الثالث في الصعود بـ"الريدز" لدوري القسم الأول، الذي بقي الفريق فيه حتى اللحظة الحالية.

وفي موسمه الخامس، حقق شانكلي مع ليفربول لقب الدوري الإنجليزي، وأضاف لقبين للمسابقة في 1966 و1973، بالإضافة للقبين لكأس إنجلترا، و3 للدرع الخيرية، بينما كلل هذا النجاح الكبير بكأس الاتحاد الأوروبي 1973.

ونال بيل شانكلي لقب "فارس"، بعدما نجح في إعادة أمجاد ليفربول، ومهد لجيل السبعينيات والثمانينيات الذي هيمن على ألقاب عديدة للدوري ودوري أبطال أوروبا.

بيل شانكلي

تومي دوكرتي - مانشستر يونايتد

قاد تومي دوكرتي فريق مانشستر يونايتد في دوري القسم الثاني الإنجليزي لموسم 1974-1975.

قبل تدريب مانشستر يونايتد في 1972، كان دوكرتي قد تولى تدريب عدد من الأندية الكبرى في إنجلترا وأوروبا، مثل تشيلسي وأستون فيلا وبورتو البرتغالي ومنتخب اسكتلندا.

ولكن هبط مانشستر يونايتد في عهده للقسم الثاني في موسم 1973-1974، لكنه أعاد الفريق في الموسم التالي مباشرة للقسم الأول.

وأنهى دوكرتي مسيرته مع مانشستر يونايتد عام 1977 بالتتويج بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي، ودخل قاعة المشاهير في اسكتلندا في عام 2013.

تومي دوكرتي

وافق جيف هيرست، مدرب تشيلسي السابق، على قيادة "البلوز" في دوري القسم الثاني الإنجليزي في موسم 1979-1980، حين تم تعيينه خلفاً لداني بلانشفلاور.

الغريب أن هيرست فشل في قيادة "البلوز" على مدار موسمين للتأهل للدوري الإنجليزي الممتاز، لتتم إقالته في أبريل/نيسان 1981.

هيرست لم يصنع تاريخاً كبيراً على الصعيد التدريبي، ولكنه كلاعب فاز مع إنجلترا بكأس العالم، وبرونزية أمم أوروبا 1968، ومع وست هام حقق كأس الاتحاد الإنجليزي والدرع الخيرية وكأس الكؤوس الأوروبية.

جيف هورست

قاد لويس أراجونيس فريق أتلتيكو مدريد الإسباني في موسم 2001-2002 داخل دوري القسم الثاني الذي حقق الفريق لقبه وعاد لليجا التي بقي فيها حتى الآن.

أراجونيس مثل أتلتيكو 10 سنوات كلاعب ما بين 1964 و1974، وعلى الصعيد التدريبي قادهم 3 مرات قبل موسم القسم الثاني، ثم لاحقاً قاد إسبانيا للقب "يورو 2008"، في بداية رحلة الجيل الذهبي نحو الثلاثية العالمية، كأس العالم ولقبي كأس أمم أوروبا.

أراجونيس حقق العديد من الإنجازات كمدرب، أبرزها الدوري الإسباني مع أتلتيكو في 1977، وكأس الملك 3 مرات مع أتلتيكو، ومرة مع برشلونة، واختير في 2008 أفضل مدرب في العالم من قبل الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء.

لويس أراجونيس

رغم قيادة موناكو الفرنسي لنهائي دوري أبطال أوروبا 2004، لكن ديدييه ديشامب، مدرب فرنسا الحالي، وافق في صيف 2006 على مغامرة قيادة يوفنتوس في القسم الثاني للدوري الإيطالي.

وكان المدرب الشهير فابيو كابيلو قد اعتذر عن الاستمرار في منصبه كمدرب لليوفي عقب فضيحة التلاعب في 2006، والتي تسببت في هبوط يوفنتوس من الدوري الإيطالي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل