المحتوى الرئيسى

برج بيزا المائل.. خطأ هندسي حوله لمزار عالمي

09/25 11:22

بسبب عيب في التصميم «لم يستقم ابدأ».. وبزاوية ميل منذ بداية بنائه انحنى «برج بيزا المائل»، حتى أصبح أحد أكثر المعالم السياحية شهرة في إيطاليا.. فما قصة هذا البرج؟

يميل «برج بيزا» أفقيًا بمقدار 3.9 درجة بعيدًا عن ارتفاعه الرأسي بحوالي 4 أمتار وله جانب أطول من الآخر، إلا أن المهندسين لم يتمكنوا حتى الآن من تفسير بقاء البرج واقفاً حتى الآن، وخاصة بعد عدد من الزلازل القوية التي ضربت المنطقة على مر القرون.

بدأ بناء البرج في عام 1173، ولكن بعد تقدم العمل إلى الطابق الثاني في عام 1178، بدأ بالفعل في الغرق، وبعد فترة وجيزة، كانت جمهورية بيزا مشغولة في قتال أمثال جنوة ولوكا وفلورنسا، لذلك توقف البناء، ويعتقد بعض الخبراء الآن أنه بدون هذا التوقف، الذي سمح للتربة بالاستقرار، كان من شبه المؤكد أن البرج سينهار.

اقرأ أيضا| ويليس كاريير.. قصة اختراع أول تكييف في العالم

وعندما انتهى البناؤون في النهاية من الطابق الثالث، انحرف البرج بمقدار 0.2 درجة شمال غرب، مع بذل الجهود لتصحيح الميل، ومع نمو الهيكل في الارتفاع، انتهى البرج بانحناء درجة واحدة إلى الجنوب.

استمر بناء البرج، وحاول المهندسون مواجهة الانحناء من خلال جعل الطوابق العليا أطول من جانب واحد، لكن الوزن الإضافي تسبب فقط في غرق الأساسات أكثر، ومع إضافة غرفة الجرس في عام 1372، تم الانتهاء من الهيكل أخيرًا.

كما حاول المهندسون تصحيح الميل وتقليل خطر الانهيار بالكثير من الحيل، بما في ذلك إضافة أثقال موازنة الرصاص إلى القاعدة ووضع سقالات على أضعف أجزاء البرج، وبحلول التسعينيات، وصل الميل إلى 5.5 درجة.

وأثناء أعمال الترميم التي تم إجراؤها بين عامي 1990 و2001، وتم حفر أساسات الجانب الشمالي وخفض الميل بمقدار نصف درجة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل