المحتوى الرئيسى

البنك الدولى: دعم جميع المواطنين بتحويلات نقدية أفضل من استهداف محدودى الدخل | أصول مصر

09/25 02:50

أكد البنك الدولي فى تقرير حديث، أن هناك عدة طرق تجعل إصلاح أنظمة الدعم أمرًا مقبولًا، وإحداها هى التحويلات النقدية إلى جميع المواطنين تقريباً.

«التضامن»: صرف الدعم النقدي الشهري لمستفيدي «تكافل وكرامة» بعد إضافة الأسر الجديدة

«التضامن»: صرف الدعم النقدي الشهري لمستفيدي «تكافل وكرامة» بعد إضافة الأسر الجديدة

8 سنوات من الدعم والتمكين.. الفلاح شريك الدولة في مواجهة تحديات الأمن الغذائي

8 سنوات من الدعم والتمكين.. الفلاح شريك الدولة في مواجهة تحديات الأمن الغذائي

التحويلات المُوحَّدة إلى الجميع يسهل تطبيقها وتبريرها

وقال البنك الدولي، إن التحويلات المُوحَّدة إلى الجميع يسهل تطبيقها، وتبريرها، وتعد بديل لإعانات الدعم، وتتسم بالتصاعدية، والفقراء سيستفيدون أكثر نسبيًا لأن دخلهم أقل، كما أن التحويلات المالية على عكس التحويلات المُوجَّهة إلى الفئات الفقيرة والأكثر احتياجًا تراعي هموم الطبقة المتوسطة، وإذا صاحبت حملات إعلامية لشرح الحاجة إلى التغيير، وحوارٌ مع الجمهور فإن احتمال النجاح يزداد.

الاعتماد على نظام التحويلات المُوحَّدة سيؤدي إلى زيادة الخدمات المالية

وأضاف أن الاعتماد على نظام التحويلات المُوحَّدة سيؤدي إلى زيادة الخدمات المالية، والمستفيدون سيحتاجون لفتح حسابات مصرفية، ونظام التحويلات المُوحَّدة يمكن استخدامه في تسهيل إصلاحات أخرى، مثل تطبيق ضرائب الكربون، أو ضرائب على السكر، والتبغ.

رغم العيوب التي تنطوي عليها إعانات الدعم إل أن إصلاح أنظمتها نادراً ما تلقى تأييدًا من متخذي القرار

وأشار البنك الدولي إلى أنه رغم العيوب التي تنطوي عليها إعانات الدعم، فإن إصلاح أنظمة الدعم نادراً ما تلقى تأييدًا من متخذي القرار لأسباب عدة ليس أقلها الإخفاق في شرح مبررات الإصلاح للمواطنين، وأن إلغاء الدعم قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات وأعمال شغب، لكن الأشخاص الموسرين هم الأكثر استفادةً من إعانات الدعم ولهم صوت مسموع، ولديهم القدرة على تنظيم احتجاجات، وهذا غالباً مبعث قلق مفهوم للقادة السياسيين.

وقال البنك الدولي إن مصر تنفق نحو  نحو 1.4% من إجمالي ناتجها المحلي، على دعم السلع الغذائية ونحو 2.6% على دعم الطاقة، وذلك وفقاً لما جاء في مراجعة الإنفاق العام الاجتماعي، وبيانات صندوق النقد الدولي فى عام 2020.

وأضاف أن عام 2021 شهد إنفاق الحكومة التونسية حوالى 1.7% من إجمالي ناتجها المحلي على دعم السلع الغذائية، و2.5% على دعم منتجات الطاقة، وذلك وفقاً لتقارير وزارة المالية 2022.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل