المحتوى الرئيسى

«استشاري عظام» يحذر من آلام الرقبة: تؤدي لمخاطر صحية وأورام

09/25 02:16

آلام الرقبة - صورة تعبيرية

بالرغم من كون آلام الرقبة قد تكون شيء عادي وناتج فقط عن مشاكل النوم أو الإرهاق في العمل، إلا أنها أيضًا قد تنبئ بوجود مشاكل صحية خطيرة في الجسم، منها أمراض القلب والأورام السرطانية وانزلاق الغضروف، لذا نوضح في السطور التالية الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تشير إليها آلام الرقبة.

أوضح الدكتور فرهاد فكيه، استشاري جراحة العظام، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك أسبابا مختلفة لآلام الرقبة والعنق، أبسطها الإرهاق في العمل أو النوم بشكل خاطئ وهو ما لا يشكل خطورة ويتم علاجه بأبسط الطرق مثل التدفئة والراحة.

وأضاف «فكيه» أن آلام الرقبة قد تنتج عن آلام الفقرات، وهو ما يشير إلى وجود خشونة عالية  وتآكل أو كسر في الفقرات، أو إلى وجود انزلاق غضروفي بين فقرة وأخرى، لافتًا إلى أن الضغط على الأعصاب قد يسبب آلام في الرقبة والعنق أيضًا وتنميل في الذراعين، وهو ما قد يكون دليلًا على ضغط الغضروف على الأعصاب، وقد تتطور الحالة وتصل إلى ضعف حركة اليد، وفقدان السيطرة على الأعصاب.

كما ذكر استشاري العظام أن آلام الرقبة قد تشير أيضًا إلى وجود أورام حميدة أو سرطانية في الرقبة، أو أمراض روماتيزمية، لافتًا إلى أنه في حال وجود آلام في الذراع والكتف والرقبة في الجهة اليسرى من الجسم، فإن ذلك قد يكون له علاقة بأمراض قلبية مثل قصور الشرايين التاجية.

ونتيجة لكل تلك الأمراض والمشاكل الصحية الخطيرة التي قد تشير إليها آلام الرقبة، فقد شدد «فكيه» على ضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص في حال ملاحظة الأعراض السالف ذكرها؛ تجنبًا لتطور الحالة، موضحًا أنه يمكن الاعتماد على العلاج الدوائي أو الطبيعي أو الجراحي لعلاج آلام الرقبة، وذلك بناءً على حالة المريض وسبب الآلام.

مفاجأة جديدة اكتشفها باحثون جامعة «توهوكو"» اليابانية حيث اكتشفوا مياة في عينات الغبار من كويكب «ريوجو» التي حصل عليها المسبار الياباني «هايابوسا -2»، حيث وجدوا

قصة طريفة تصلح لفيلم كوميدي ولكنها حدثت بالفعل بجمهورية الكونجو الديموقراطية، بعدما ابتكرت عصابة مجرمة طريقة جديدة لجلب الأموال حيث خطفت 3 قرود شامبنزي من فصيلة

معلومات عن سرطان الرئة وطرق الوقاية والتي منها يجب على الشخص الابتعاد عن التدخين وكذلك ممارسة الرياضة بشكل يومي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل