المحتوى الرئيسى

التمرد كلمة السر بين شخصيات ألبوم "روما" وفريق كايروكي | خبر

09/24 02:10

طرح فريق "كايروكي" أحدث ألبوماته "روما" في مساء الجمعة 23 سبتمبر الجاري، وضم 11 أغنية، من بينهم 3 أغاني تحمل أسماء نجوم كبار وهم "جيمس دين" و"تارانتينو" و"جوني كاش"، فمن هم ولماذا حملت هذه الأغاني أساميهم؟

يربط بين الثلاثة أسماء وبين فريق كايروكي صفة هامة جدا وهي التمرد، فجميعهم أثبتوا نجاحهم بتمردهم على السائد والمنتشر في مجاله، فمن هم:

كانت أغنية "جيمس دين" هي الأولى التي طرحها فريق كايروكي قبل موعد الإصدار الكامل للألبوم، وهي الوحيدة المصورة فيديو كليب.

جيمس دين هو ممثل أمريكي، ويعد رمزًا ثقافيًا لخيبة أمل المراهقين، وتوفي في عمر الـ23، وتحديدا في 30 من سبتمبر 1955، في حادث سير كبير أثناء مشاركته في سباق سيارات، شارك في 3 أفلام فقط، حصل بسببها على شهرة كبيرة ونجومية في هوليوود، ويعتبر الممثل الوحيد الذي ترشح للأوسكار مرتين بعد وفاته.

كان جيمس قد صوّر مرحلة خيبة الأمل في فيلمه الأشهر "متمرد بلا سبب"، وهي الجملة التي ذكرت في الأغنية، الذي عرض في عام وفاته 1955، التي دارت أحداثه حول شاب مراهق ومتمر يسمى "جيم ستارك".

وتوفي في حادث أليم، كان دين في مسابقة سيارات سريعة في هوليوود، بسيارته من نوع بورشه Porsche 550 Spyder، وهي سيارة كابيورليه، وكان جيمس قاصدا مدينة ساليناس خلف سيارة أخرى خاصة به كان يقودها صديقه بيل هيكمان، وأوقفته سيارة الشرطة، وبعدها انطلق مرة أخرى مسرعًا، وعرف دين أن حادثا على وشك الوقوع، وكونه متسابق سيارات؛ حاول أن يناور دون خفض سرعته، لكن لم يكن هناك متسع من الوقت أو الفراغ.

تصادمت السيارتان وطارت سيارة دين في الهواء ثم سقطت على منحدر صخري، وتوفي دين فيها، بسبب كسر في رقبته.

كوينتن تارانتينو مخرج أميركي وكاتب سيناريو وممثل، تتميز أفلامه بعدم الخطيّة في السرد وتناول المواضيع الساخرة، وتجسيد العنف المفرط، وحاز على العديد من الجوائز منها الأوسكار والبافتا.

وذكر فريق كايروكي في الأغنية التي قدمها مع الرابر مروان بابلو، فيلم Inglourious Basterds الذي قدمه تارانتينو في 2009، وشارك في بطولته براد بيت وكريستوفر والتز وتيل شويجر الألماني المولد، وذلك بسبب تضمن الفيلم لقتل النازيين.

حصل تارانتينو على العديد من الجوائز وهي:

جائزة الأوسكار عن فيلمه "خيال رخيص" كافضل سيناريو في عام 1995،

وجائزة الأوسكار عن فيلمه "جانجو الحر" عام 2013،

وفي عام 1995 حصل على جائزة الأكاديمية البريطانية عن فيلمه "خيال رخيص".

جائزة الجولدن جلوب عن أفضل فيلم موسيقي أو كوميدي لعام 2020 عن فيلمه "حدث ذات مرة في هوليوود" Once Upon A Time...In Hollywood.

جائزة الروح المستقلة عن فيلمه "خيال رخيص" في عام 1994 كأفضل مخرج.

وآخر أعماله كان Once Upon A Time...In Hollywood، عام 2019، الذي شارك في بطولته براد بيت وليوناردو دي كابريو.

وأيضا ذكر أمير عيد سلاح ياباني شهير وهو "الكاميكازي"، وهو كامي تعني الإله أو الرب، وكازي تعني رياح، هي كلمة يابانية، تترجم عادة بالرياح المقدسة أو الرياح الإلهية، وهي كلمة تستخدم للإشارة إلى إعصار يقال أنه أنقذ اليابان من غزو اسطول مغولي بقيادة قبلاي خان في 1281.

وفي اللغات الأخرى تستخدم الكلمة للإشارة إلى هجمات انتحارية قام بها الطيارون اليابانيون ضد سفن الحلفاء في الجزء الأخير من حملة المحيط الهادي إبان الحرب العالمية الثانية. حيث كان الطيارون الانتحاريون (الكاميكازي) يصطدمون بسفن الحلفاء عمداً بطائراتهم المحملة بالمتفجرات والطوربيدات وخزانات الوقود المملوءة بهدف تفجيرها. فالهدف الذي تم لأجله صنع هذه الطائرات، وهي أن تضرب أو تنقل هذه المتفجرات ثم تعود، تم وضعه جانباً. فهدف اغراق أو اضرار أكبر كمية ممكنة من السفن وخاصة ناقلات الطائرات، كان مبرراً لهذه الانتحارات الجماعية.

أصبحت الكلمة تدل على كل العمليات التي يضحي فيها منفذها بنفسه بشكل طوعي من أجل تحقيقها.

جوني كاش هو مغني وعازف غيتار وكاتب أغاني، وتعتبر موسيقاه خليطاً فريداً من بلدان مختلفة، فهي متأثرة بعدة أنواع موسيقية، وهو ما يشبه فريقنا الشهير، مثل الروك والبلوز والتراتيل الإنجيلية.

وُلِدَ جوني كاش عام 1932 في كينغزلاند في أركنساس، ونشأ في مجتمع زراعي فقير، بدأ جوني كاش كتابة الأغاني بعمر صغير، في سن الـ12، شعر الوالدان بموهبة الابن في الغناء، فادخرا المال ليأخذ دروسا في الغناء، وبعد 3 دروس فقط، سخر منه معلمه بسبب أسلوب غنائه الفريد من نوعه، وطلب منه التوقف عن الدروس!

وللدين أيضا تأثير في حياة كاش، كانت والدته متدينة وتتردد إلى الكنيسة، أما شقيقه الأكبر جاك انضم إلى الكهنوت، حتى وفاته المأساوية في عام 1944 في حادث منشار كهربائي. وهكذا أضحى الدِّين والأعمال الزراعية مواضيع رئيسية ومتكررة في أغاني كاش الموسيقية.

انضم جوني كاش إلى القوات الجوية عام 1950، وشارك في تأسيس فرقة موسيقية بعد إنهاء خدمته في الجيش. وخلال عدة سنوات، سجل جوني كاش بالتعاون مع فرقة The Tennessee Two نجاحاً كبيراً في مجال الأغاني. وقد توقف كاش عن العمل في الستينيات من القرن الماضي بسبب مشكلة خطيرة ناجمة عن تعاطي المخدرات، ولكن زواجه من جون كارتر June Carter وإطلاقه ألبوم Johnny Cash at Folsom Prison في عام 1968 أعاده إلى الساحة الموسيقية مرة أخرى.

انضم جوني كاش في سنواته الأخيرة إلى فرقة The Highwaymen وأطلق سلسلة من الأغاني بالتعاون مع المنتج ريك روبن Rick Rubin. وتوفي كاش بسبب مضاعفات مرض السكري في 12 سبتمبر 2003.

ياسمين عز تغازل أحمد برادة.. ويرد عليها: إيه الكلام دا!

أحمد برادة: بزعل لما الناس بتفتكرني بـ "حب البنات" ومش عارف إزاي الناس عجبتهم أغنية ناسيني وأنا جنبك

محمود سعد: طلبت من يسرا زيارة هشام سليم وقالت حالته صعبة

سماح أنور باكية: لولا سمير غانم مكنتش همشي على رجلي (فيديو)

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل