المحتوى الرئيسى

وزير الري يتفقد أعمال تطوير سيوة رفقة مشايخ الواحة

09/23 02:30

نحرص على إجراء دراسات بحثية مستفيضة قبل تنفيذ أي مشروعات بالتزامن مع الاستماع لآراء ومقترحات الأهالي

أجرى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم، زيارة تفقدية لمحافظة مطروح لتفقد أعمال التطوير الجارية بواحة سيوة والتعرف على طلبات الأهالي.

والتقى الدكتور سويلم، اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، وناقشا في اجتماع بحضور النائبة فتحية السنوسي، عضو مجلس النواب، ومحمد بكر رئيس مدينة سيوة، وعمد ومشايخ سيوة، موقف أعمال التطوير الجارية بالواحة، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة ومحافظة مطروح لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وعقب اللقاء، عقد الدكتور سويلم لقاء آخر بقاعة مجلس سيوة مع المشايخ بواحة سيوة، حيث أجرى حوارا موسعا حول أعمال التطوير التي تنفذها الوزارة حالياً لتطوير منظومة الري والصرف بالواحة والحفاظ على الإنتاج الزراعي بالواحة مع مراعاة الأبعاد الاجتماعية والبيئية.

وقال عبد الرحمن الدميري، شيخ مشايخ سيوة إن الرئيس السيسى أعطى شهادة ميلاد جديدة للواحة بعد عقود طويلة فقد فيها الأهالي الأمل في التطوير، وإن ما يتم الآن بالواحة هو "نموذج نجاح يبرز التعاون بين أجهزة الدولة وأهالي الواحة وهو ما يمثل ضمانة نجاح لأعمال التطوير".

وأشار الدكتور سويلم لاهتمام ومتابعة القيادة السياسية لأعمال التطوير بواحة سيوة، حرصه الشخصى على متابعة أعمال التطوير بشكل مستمر ، مشيراً لسعادته بزيارة واحة سيوة لمتابعة أعمال التطوير على الطبيعة، والتباحث مع مشايخ الواحة للتعرف على مطالبهم ورؤيتهم المستقبلية.

وأكد الدكتور سويلم حرص الوزارة على إجراء دراسات بحثية مستفيضة قبل تنفيذ أي مشروعات بالتزامن مع الاستماع لآراء ومقترحات الأهالي، وأنه لن يتم البدء في حفر أية آبار جوفية بالواحة قبل التأكد من كيفية الاستفادة من مياه الآبار بالشكل الأمثل ومنظومة صرف مياه الصرف الزراعي، مع تأكيده أهمية التحول لاستخدام نظم الري الحديث لترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية.

وأكد أن الوزارة حريصة على دعم وتطوير واحة سيوة بكل ما تملكه من طاقات فنية ومادية لتنفيذ أعمال تطوير المنظومة المائية بطرق مستدامة تراعي جميع الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتحقيق الاستقرار لأهالي الواحة مع استدامة موارد الواحة المائية للأجيال القادمة، وأن أعمال التطوير الحالية تهدف لوضع حلول جذرية لمشكلة زيادة الملوحة بمياه "خزان الحجر الجيري المتشقق" نتيجة الحفر العشوائي للآبار ، حيث يعتبر الخزان الرئيسي لإنتاج مياه الري بالواحة ، وأيضا لحل مشكلة زيادة كميات مياه الصرف الزراعى والتى أدت لإرتفاع منسوب المياه الأرضية بالأراضى الزراعية بالواحة وهو الأمر الذى أثر سلباً على هذه الأراضى ، وهى مشكلات قائمة منذ ٣٠ عاماً.

وأضاف أن الوزارة بدأت في تنفيذ خطة لتنمية الواحة وتطوير ما بها من جسور للبرك وآبار وعيون طبيعية، حيث يتم حفر آبار عميقة لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي للخلط مع مياه الآبار السطحية وإغلاق العديد من الآبار الجوفية والتى كانت تسحب المياه من الخزان الجوفى السطحي بشكل جائر.

وعقب اللقاء، تفقد الدكتور سويلم يرافقه اللواء شعيب وعدد من المشايخ أعمال التطوير الجارية حالياً بالواحة، حيث تفقد بئر غاليت العميق الجاري تنفيذه بعمق تصميمي ٨٤٧ مترا للسحب من خزان الحجر الرملي النوبي لخدمة زمام ٤٢٥ فدانا والخلط مع ١٠ آبار متوسطة الملوحة بالتزامن مع غلق ١٢ بئرا شديدة الملوحة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل