المحتوى الرئيسى

النرويج ترفع أسعار الفائدة لأعلى مستوى في 10 سنوات للسيطرة على التضخم

08/18 16:55

رفع البنك المركزي في النرويج أسعار الفائدة على الإقراض إلى أعلى مستوى في 10 سنوات، مشيرًا إلى وتيرة أسرع للزيادات المستقبلية مما كان مخططا في وقت سابق في محاولة لإبطاء ارتفاع التضخم، وفقًا لوكالة رويترز.

قام بنك النرويج المركزي برفع سعر الفائدة القياسي اليوم الخميس بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 1.75% ، كما كان متوقعًا ، ليعود إلى مستوى لم يشهده منذ مارس 2012. وقال البنك إن سعر الفائدة «من المرجح أن يتم رفعه أكثر في سبتمبر».

تشير هذه الخطوة إلى الضرورة الملحة المتزايدة لوقف نمو التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 34 عامًا حتى بعد أن كان صانعو السياسة في الدولة الاسكندنافية من بين الأوائل في العالم الغني الذين بدأوا في رفع أسعار الفائدة في سبتمبر الماضي. الارتفاع الثاني بمقدار نصف نقطة في ثلاثة أشهر يعكس الخطوات الصارمة التي اتخذتها السلطات النقدية العالمية الكبرى في تشديد السياسة.

التضخم في النرويج يرتفع لأعلى مستوى في 34 عامًا متجاوزًا التوقعات

المركزي النرويجي يقرر رفع أسعار الفائدة بأكبر وتيرة في 20 عامًا

قال الخبيران الاقتصاديان في نورديا دان تشيكوف وكجيتيل أولسن في مذكرة للعملاء: «نعتقد أن المركزي النرويجي سيقدم رفعًا آخر لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر ، قبل أن يستأنف برفع 25 نقطة أساس من نوفمبر فصاعدًا’. ‘من المرجح أن ينتهي السعر الأعلى للسعر الرئيسي في النرويج عند حوالي 3% ، مع توازن المخاطر».

ارتفعت الكرونة ، التي كانت الأفضل أداءً في منطقة  مجموعة العشر لمعظم العملات المتداولة منذ يوليو ، بعد الإعلان ، حيث ارتفعت بنسبة 0.3% مقابل اليورو عند 9.8580 في الساعة 10:19 صباحًا في أوسلو.

في أماكن أخرى من المنطقة ، تتزايد التكهنات بأن السويد المجاورة سترفع تكاليف الاقتراض بمقدار 75 نقطة أساس الشهر المقبل – وهو ما يعكس الخطوة الأخيرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. من المتوقع أيضًا أن ترفع أيسلندا المجاورة للنرويج ، مع تشديد السياسة الأكثر عدوانية في أوروبا الغربية ، سعر الفائدة الرئيسي بنفس الهامش إلى 5.5% الأسبوع المقبل ، وفقًا لمسح للمشاركين في السوق.

في النرويج ، كان هناك قلق متزايد من أن الاقتصاد المعتمد على الوقود الأحفوري ، والذي نجا من الوباء بشكل أفضل من غيره ، يمكن أن يتضرر بشكل كبير حيث تتزامن عودة الطلب على الخدمات مع مبيعات قياسية من الغاز الطبيعي والنفط في أوروبا ، التي تعاني من أزمة الطاقة بعد انقطاع الإمدادات الروسية.

بينما تجاوزت بيانات الوظائف والتضخم توقعات البنك المركزي في الأشهر الماضية ، يحتاج المحافظ إيدا وولدن باش إلى تحقيق توازن حذر نظرًا للتوقعات غير المؤكدة للإسكان والإنفاق من جانب الأسر – وهي من أكثر البلدان المثقلة بالديون في العالم.

وقال صانعو السياسة في بيان «كان ارتفاع الأسعار على نطاق واسع في الأشهر الأخيرة وقد يستلزم أن يظل التضخم مرتفعا لفترة أطول مما كان متوقعا في وقت سابق». «يشير هذا إلى ارتفاع أسرع في معدل السياسة مما كان متوقعًا في يونيو».

يجدر الإشارة إلى أن قرار سعر الفائدة قد جاء اليوم في اجتماع ما يسمى بالاجتماع المؤقت الذي لم يتضمن توقعات اقتصادية محدثة أو توقعات لمسار أسعار الفائدة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

«الرقابة المالية» توافق من حيث المبدأ على إضافة التخصيم لنشاط شركة رواج للتمويل الاستهلاكي

Next Post

رئيس الوزراء: القطاع المالي غير المصرفي يدعم تحقيق مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية

أهم الأخبار

5 ملفات رئيسية تتصدر أجندة محافظ البنك المركزي الجديد

رأسمالها 100 مليون دولار.. 3 كيانات محلية تستحوذ على «نسما…

عاجل: تعيين حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي

انقسام حول توقعات أسعار الفائدة عقب استقالة طارق عامر

31 % تراجعًا بسيارات الركوب ..مصر تستورد مركبات وأجزاؤها…

أحمد يحيى: توسعات قوية لـ«اتصالات مصر» في الفينتك والتعهيد…

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاق شراكة مع فرنسا لدعم إصلاح…

رئيس «القابضة للتأمين»: 22 مليار جنيه حجم محفظة مصر لإدارة…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

مصر تستضيف مؤتمر الألومنيوم العربي «عربال 2022» نهاية…

مستشار الرئيس: حرية التعبير عن الرأي تمثل 30% من الصحة…

رئيس الهيئة القومية لجودة التعليم: نستهدف اعتماد 80% من…

«عبدالغفار» 85 مليون وظيفة ستختفى بحلول عام 2025

خدمات بنكية

سعر اليورو اليوم الخميس 18-8-2022 في ختام تعاملات البنوك

سعر الريال السعودي اليوم الخميس 18-8-2022 في ختام تعاملات…

سعر الدولار اليوم الخميس 18-8-2022 في ختام تعاملات البنوك

أسعار العملات اليوم الخميس 18-8-2022 فى البنوك المصرية

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل