المحتوى الرئيسى

منها «احتواء معدلات التضخم».. ملفات شائكة على مائدة محافظ البنك المركزي الجديد | المصري اليوم

08/18 15:47

بعد القرار الجمهوري الصادر اليوم، بتعيين حسن عبدالله، قائما بأعمال محافظ البنك المركزي، تستعرض «المصري اليوم» في سطور، أهم الملفات الملحة على طاولة محافظ البنك المركزي.

أهم المعلومات عن محافظ البنك المركزي الجديد ... حسن عبد الله

«في 14 بنكا».. تعرف على سعر الدولار اليوم بعد تعيين حسن عبدالله محافظا لـ«المركزي»

من هو حسن عبدالله محافظ البنك المركزي الجديد؟

وقال دكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، إن هناك عددا من الملفات على طاولة حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد تنتظر التعامل معها بحرفية المصرفي البارع، في ظل ظروف غير استثنائية نتيجة عدة عوامل خارجية وداخلية منها الحرب الروسية الأوكرانية، وما خلفته كورونا من أزمات في العرض الدولي.

أضاف شوقي في تصريح لـ«المصري اليوم»، أنه من بين الملفات الهامة على طاولة محافظ البنك المركزي، احتواء معدلات التضخم، والتي بات من المعروف أنها تحتاج إلى سياسة نقدية ومالية مترابطة نتيجة زيادة المعدلات متأثرة بأزمات في المعروض دوليا وذلك رغم قدرة الدولة المصرية على توفير الاحتياجات من السلع محليا بوفرة.

وذكر شوقي أن موقف الاحتياطيات الدولية، والذي يحتاج لمزيد من الدعم لزيادة الاحتياطي لفترات تتجاوز 5 أشهر، رغم أنه يؤمن الاحتياج المحلي إلا أنه يتعين زيادة فترة أمان السلع الاستراتيجية لأكثر من 5 شهور لمزيد من الأمان في ظل ظروف العالم حاليا.

وتابع: أن هناك حاجة ملحة بأن يكون للجنة السياسة النقدية دور في تنشيط سوق المال، من خلال القطاع المصرفي وضخ طروحات بنكية لسوق بهدف إنعاشه في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها سوق المال والقطاع المصرفي، كما يتعين على محافظ البنك المركزي الجديد، أن يحافظ على مكتسبات برنامج الاصلاح الاقتصادي، والعمل على زيادة مكتسباته والحفاظ على قيمة وأداء العملة المصرية، والتي شهدت تقلبات واضحة منذ 2016، فيما يسهم تحسين أداءها بشكل ملحوظ في استقرار الأسعار محليا.

ومن الملفات المفتوحة على طاولة حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، تفعيل منظومة تراخيص البنوك الرقمية والتي يكون لها دور في زيادة المدفوعات غير النقدية، والتسريع من وتيرة التحول إلى الشمول المالي بما يسهم في توجه الدولة لتحقيق التحول الرقمي.

وقال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن هناك عددا من الملفات الشائكة التي تنتظر محافظ البنك المركزي ومنها استعادة معدلات التضخم إلى مستهدفات البنك المركزي، مبينًا أنه ملف يستغرق بعض الوقت ويحتاج إلى خطط طويلة وقصيرة الأجل.

وأضاف ابو الفتوح في تصريح لـ«المصري اليوم»، أنه من الملفات الشائكة التي تنتظر محافظ البنك المركزي الجديد التعامل مع ملف سعر الصرف، والموازنة بين متطلبات صندوق النقد الدولي واحتياجات الأسواق بين ما إذا كان يستمر تعويم الجنيه تعويم حر أو مدار، متابعا: أن هناك عدد من المؤسسات المالية أكدت أن الجنيه المصري مقوم بأعلى من قيمته.

كان طارق عامر محافظ البنك المركزي ، أعلن استقالته عقب قبول رئيس الجمهورية اعتذاره عن الاستمرار في أداء مهامه الوظيفية، موضحا أن الاستقالة جاءت بهدف ضخ دماء جديدة.

وجاءت استقالة محافظ البنك المركزي المصري، بعد إصدار البنك المركزي المصري النشرة الإحصائية الشهرية عن شهر يوليو 2022، والتي أعلن فيها بلوغ الدين الخارجي للبلاد 157.8 مليار دولار أمريكي في نهاية مارس 2022، مرتفعا بنحو 19.9 مليار دولار بمعدل 14.5% مقارنة بنهاية يونيو 2021.

وشغل طارق عامر منصب محافظ البنك المركزي المصري منذ 27 نوفمبر 2015، وذلك بعد استقالة المحافظ السابق هشام رامز من منصبه.

وقدم الرئيس السيسي الشكر لطارق عامر على ما بذله من جهد خلال فترة توليه مسئولية البنك المركزي، وقبل اعتذاره عن عدم الاستمرار في منصبه.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل