المحتوى الرئيسى

6 نصائح لتجنب حرائق التكييف في الصيف.. أهمها الصيانة الدورية

08/18 14:41

أصبح استخدام التكييف في المنازل ومكاتب العمل أمر لا مفر منه مع ارتفاع درجات الحرارة، والتي قد تسبب تقليل إنتاجيته وأحيانا تسبب درجات الحرارة العالية آثارًا سلبية على صحة البعض من كبار السن والأطفال مثل ارتفاع ضغط الدم.

ومع تلك الأهمية التي يحظى بها التكييف، إلا إن الجهل بطريقة استخدامه وصيانته قد تتسبب في انتشار حرائق مدمرة وترصد «الوطن» في السطور القادمة بعض النصائح التي يقدمها «صلاح خليفة» الذي يمتلك مكتبًا خاصًا لتركيب وصيانة تكييفات، ولديه أكثر من 30 عامًا في المجال حول كيفية تجنب الحرائق والمشكلات التي تنتج عن استخدام التكييفات دون حرص.

فى البداية قال «صلاح» إن الأهمال في التعامل مع التكييفات باعتبارها أجهزة لا تحتاج إلى صيانة دورية وتدقيق في تفاصيلها هو السبب الرئيس في حدوث أعطال، والتى تصل أحيانا إلى حد الحرائق.

وعن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حرائق بسبب التكييف، فقال «صلاح» إن هناك استخداما كثيفا من المستهلكين للمكيفات لتجنب درجات الحرارة المرتفعة، وأحيانا إذا حدث عطل ما في جهاز التكييف، أو حمل ثقيل في استخدام الكهرباء فإنه يحدث ماس كهربائي، لأن لوحة الكهرباء صُممت لتفصل مفاتيح الكهرباء بشكل تلقائي، ولكن فى بعض الأحيان لا تنفذ هذه المهمة، الأمر الذي يؤدي لـ ماس كهربائي، ثم حريق.

وأهم النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار كالتالي:

1- وضع دوائر حماية (كنترول) مهمتها فصل الأجهزة عند حدوث مشكلة، ومن المهم عدم تشغيل الأجهزة لوقت طويل لأنه في حالة وجود عطل في المكبس «الكومبريسور» سترتفع درجة حرارة الأجهزة وتحترق، لذلك في حالة استخدام دوائر الحماية على أقل تقدير ستمنع التلف من الامتداد.

2- نصيحة أخرى رغم أهميتها إلا أنه لا يتم تطبيقها بشكل جدي وهي الصيانة الدورية للأجهزة، فيجب في بداية فصل الصيف الاستعانة بفني متخصص لمعاينة الأجهزة وفحصها.

3- في حالة أن المكان يكون في الطابق الأرضي يجب استخدام أجهزة قدرتها أعلى، لأنه في الغالب هذا الطابق يكون الأكثر حرارة.

4- يجب وضع الحمل الحراري في الاعتبار عند تركيب الأجهزة، فالأشخاص لهم حمل حراري لذلك من المهم معرفة الحد الأقصي للأشخاص الذين يمكن البقاء في الغرفة لاختيار أجهزة ذات قدرات مناسبة.

5- المساحة عامل مهم للغاية عند تركيب تكييف لا يجب الإغفال عنه وله ارتباط وثيق بجزئية عدد الأشخاص في المكان.

6- يجب أن تكون المفاتيح أوتوماتيكية حتى تفصل الأجهزة من تلقاء نفسها في حالة وجود مكشلة ما.

كشفت صحيفة «ذان صن» البريطانية عن ثغرة خطيرة في برنامج زووم يمكن أن تسمح للقراصنة بالتحكم في جهاز المستخدم بسهولة وبملفاته.

تناول الورقيات الخضراء مهم جداً لصحة الإنسان، وخاصة السبانخ التي تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن، لذا يجب الحرص على تناولها باستمرار.

في التقرير التالي، تستعرض «الوطن» كواليس الرحلة الأولى للصاروخ الصيني إلى الفضاء والمقرر أن تنطلق يوم 29 أغسطس الجاري.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل