المحتوى الرئيسى

تحذير من الجلوس لوقت طويل على المرحاض.. يعرضك للإصابة بهذا المرض

08/18 14:41

قضاء وقت أطول في المرحاض - صورة تعبيرية

ما بين قراءة الجريدة وتصفح الهاتف، تتعدد أفعال البعض عند الجلوس على المرحاض لفترة تتجاوز الـ5 دقائق، الأمر الذي وصفه مجموعة من الخبراء بأنها عادة وفكرة سيئة يجب الإقلاع عنها، حيث وجدت دراسة حديثة أن الشخص العادي يقضي خمس دقائق على المرحاض في جلسة واحدة ويتكرر الأمر ما بين 4 إلى 7 مرات يوميا. 

تلك المدة الطويلة التي يقضيها البعض داخل المرحاض لقضاء الحاجة ومعها بعض الأفعال التي تطيل من مدة الجلوس مثل استخدام الهاتف لإرسال الرسائل ومشاهدة مقاطع الفيديو، قد تكون سبب في الإجهاد دون دراية والتعرض للإصابة بـ«البواسير». 

وبحسب ما قالته ستيفاني تايلور، خبيرة الصحة، خلال حديثها في صحيفة «ديلي ستار»: «بينما قد تستمتع بالجلوس على المرحاض أو قراءة الجريدة أو التمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بالمستقيم.. فعندما  تجلس على المرحاض، تكون فتحة الشرج على مستوى مختلف عن بقية النصف السفلي للجسم».

وتابعت «تايلور»، أن طريقة الجلوس أيضا تضع ضغطًا إضافيًا على الأوردة في أسفل المستقيم، مما قد يؤدي في النهاية إلى البواسير التي يمكن أن تكون غير مريحة وتؤدي إلى نزيف في المنطقة بجانب الشعور بالألم.

وتحدث البواسير عندما تصاب بالأوعية الدموية المتورمة داخل منطقة فتحة الشرج والتي تشكل كتلًا، وتزداد احتمالية حدوثها عند الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة، أو من يقومون بالكثير من رفع الأثقال، بجانب الحوامل والمصابين بالإمساك.

ويمكن أن يؤدي الإجهاد عند استخدام المرحاض إلى ظهور البواسير أيضًا، موضحة خبيرة الصحة: «بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى حدوث شقوق في الشرج - تمزق صغير في الأمعاء الغليظة بالقرب من فتحة الشرج، والذي يمكن أن يكون مؤلمًا ومثيرًا للحكة وينتج عنه نزيف، في أسوأ الحالات يسقط المستقيم». 

- كتل حول المؤخرة عند الذهاب إلى المرحاض.

- ألم في مكان التبرز.

- الشعور بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض حتى بعد الانتهاء.

- نزيف أثناء التبرز أو بعده مباشرة.

كشفت صحيفة «ذان صن» البريطانية عن ثغرة خطيرة في برنامج زووم يمكن أن تسمح للقراصنة بالتحكم في جهاز المستخدم بسهولة وبملفاته.

تناول الورقيات الخضراء مهم جداً لصحة الإنسان، وخاصة السبانخ التي تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن، لذا يجب الحرص على تناولها باستمرار.

في التقرير التالي، تستعرض «الوطن» كواليس الرحلة الأولى للصاروخ الصيني إلى الفضاء والمقرر أن تنطلق يوم 29 أغسطس الجاري.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل