المحتوى الرئيسى

سعر صراصير البحر وتأثيرها على الصحة.. عُرفت بـ«الجمبري الكداب»

08/18 12:46

صراصير البحر.. من أكثر الكلمات التي لقيت بحثًا عبر محرك «جوجل» العالمي، وانتشارًا عبر منصات السوشيال ميديا خلال الأيام القليلة الماضية، حيث يشبه طعمها «الجمبري» بدرجة كبيرة، حتى لُقبت بـ«الجمبري الكداب»، لذا نوضح في السطور التالية سعر صراصير البحر وتأثير تناولها على صحة الجسم.

صراصير البحر إحدى المأكولات البحرية غير المعروفة لدى الكثيرين، وتشبه إلى حدٍ كبير شكل الجمبري العادي وطعمه، حتى لُقبت بـ«الجمبري الكداب»، ورغم ذلك يبلغ سعر الكيلو منها 10 جنيهات.

وإلى جانب لقب الجمبري الكداب، عُرفت صراصير البحر أيضًا باسم الشيكال، وتداول الكثير من رواد منصات التواصل الاجتماعي، بعض المنشورات عن تأثير تناول هذه الأكلة على صحة الجسم.

وأكدت شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أنّ تناول صراصير البحر يؤثر على صحة الجسم بشكل سلبي، حيث تتغذى على القواقع ومنها عوائل البلهارسيا، والقشريات، والأسماك الصغيرة، ويرقات الحشرات المائية، وصغار الضفادع، إلى جانب النباتات المتحللة والكائنات الدقيقة من بكتيريا وفطريات وطحالب.

وأضافت «زكي»، في منشور، أنّ صراصير البحر تحمل قدرًا كبيرًا من البكتبريا والعناصر الثقيلة لبقايا المبيدات الناتجة عن عمليات مكافحة الآفات بالأراضي الزراعية، ولهذه الأسباب قد يعود تناول صراصير البحر بآثار سلبية خطيرة على صحة الجسم، ناصحة باستبداله ببعض المؤكولات البحرية الأخرى.

ورغم التشابه الكبير بين صراصير البحر والجمبري، إلا أنّه يمكن التفريق بينهما، حيث تشبه صراصير البحر أو «جمبري الكداب»، العقرب، كما أنّه طويل الشكل، عكس الجمبري الحقيقي الذي يتميز شكله بالانحناء.

كشفت صحيفة «ذان صن» البريطانية عن ثغرة خطيرة في برنامج زووم يمكن أن تسمح للقراصنة بالتحكم في جهاز المستخدم بسهولة وبملفاته.

تناول الورقيات الخضراء مهم جداً لصحة الإنسان، وخاصة السبانخ التي تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن، لذا يجب الحرص على تناولها باستمرار.

في التقرير التالي، تستعرض «الوطن» كواليس الرحلة الأولى للصاروخ الصيني إلى الفضاء والمقرر أن تنطلق يوم 29 أغسطس الجاري.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل