المحتوى الرئيسى

أبرزهم جورج ويا.. 3 رياضيين حول العام شغلوا مناصب سياسية

08/18 06:25

عمران خان وجورج ويا وبويكو بوريسوف

أثبتت بعض الشخصيات نجاحا كبيرا في مجال الرياضة، لكنها لم تتوقف عند ذلك، بل وصل الأمر إلى دخولهم مجال السياسة، والوصول إلى كراسي الحكم.

«ألوان» ترصد لكم أبرز 3 رياضيين تولوا مناصب سياسية في العالم، كما يلي:

بويكو بوريسوف، رئيس وزراء بلغاريا، منذ 27 يوليو 2009 حتى الآن، هو لاعب كارتيه سابق، ولاعب كرة قدم.

ولد بويكو بوريسوف في 13 يونيو عام 1959، أي يبلغ حاليا 63 عاما، تخرج عام 1982 في المدرسة العليا الخاصة التابعة لوزارة الداخلية، وحصل على درجة الدكتوارة في التدريب النفسي والجسدي للعاملين التشغيليين، وبدأ حياته الرياضية كلاعب لرياضة الكارتيه، ثم مارس لعبة كرة القدم.

جورج ويا، رئيس ليبيريا، الذي ولد في 1 أكتوبر عام 1966، ويبلغ من العمر 55 عاما، هو لاعب كرة قدم ليبيري سابق، ويعتبر أحد أشهر اللاعبين الذين أنجبتهم القارة السمراء على الإطلاق.

لعب جورج ويا لأندية عالمية مثل باريس سان جيرمان الفرنسي، وإيه سي ميلان الإيطالي، وتشيلسي ومانشستر سيتي الإنجليزيين، وحصل على عدة جوائز في مجال كرة القدم، منها جائزة أفضل لاعب «كرة قدم في العالم عام 1995، وفي أوروبا، وفي أفريقيا».

بعد اعتزاله أصبح رمزا سياسيا وإنسانيا في ليبيريا، وترشح لرئاسة الدولة عام 2005، إلا أنه خسر الانتخابات أمام إلين جونسون سيرليف، لكنه عاد ونجح في أكتوبر 2017، وأصبح رئيسا للدولة.

عمران أحمد خان نيازي، لاعب الكريكيت العالمي، وصل لمنصب رئيس وزراء باكستان، في أغسطس عام 2018، وظل حتى أبريل الماضي.

احترف عمران خان اللعبة في عام 1982، وتسلم قيادة فريق الكريكيت الباكستاني وهو في سن الثلاثين من عمره، قبل أن يعتزل ويتجه للعمل السياسي.

كشفت صحيفة «ذان صن» البريطانية عن ثغرة خطيرة في برنامج زووم يمكن أن تسمح للقراصنة بالتحكم في جهاز المستخدم بسهولة وبملفاته.

تناول الورقيات الخضراء مهم جداً لصحة الإنسان، وخاصة السبانخ التي تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن، لذا يجب الحرص على تناولها باستمرار.

في التقرير التالي، تستعرض «الوطن» كواليس الرحلة الأولى للصاروخ الصيني إلى الفضاء والمقرر أن تنطلق يوم 29 أغسطس الجاري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل