المحتوى الرئيسى

علامات أمراض سوء التغذية

08/17 23:46

التغذية تدعم صحة الدماغ والإدراك حيث يمكن للأطفال الذين يعانون من اي نوع من نقص التغذية أن يصبحوا منزعحين أو يعانون من نوبات مزمنة مع القلق والاكتئاب لذلك ينصح باتباع نظام غذائي ملئ بالبروتين

يحدث نقص التغذية عندما يكون الجسم غير قادر على امتصاص الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية أو الحصول عليها من النظام الغذائي. بالنسبة للطفل في طور النمو، من الأهمية بمكان أن يكون لديه نظام غذائي مغذٍّ ومُعزز للنمو يساعده على الوصول إلى جميع المراحل الأساسية، ويخفف من المخاطر الصحية. يمكن أن يؤدي نقص التغذية من أي نوع منذ سن مبكرة إلى مشكلات صحية مختلفة مثل: اضطرابات الجلد، ومشكلات الهضم ونمو العظام المعيب، وحتى التأثير في النمو العقلي والمعرفي.

الأطفال الذين لا يتبعون نظاماً غذائياً يحتوي على ما يكفي من الطعام الطازج والكامل يكونون أكثر عرضة لمخاطر العواقب الصحية طويلة المدى؛ لذلك يقع على عاتق الوالدين تصحيح أنماط الأكل لدى الطفل وتشجيعه على اتخاذ خيارات صحية. يجب أيضاً التعرف إلى أهم العلامات التي ستنبهك بشأن نقص التغذية لدى طفلك، كما يدلك عليها الأطباء والمتخصصون.

يعاني الطفل من الاكتئاب أو القلق

بما إن المغذيات تدعم صحة الدماغ والإدراك؛ ؛ لذلك يُنصح باتباع نظام غذائي مليء بالبروتين، حيث يحتوي البروتين على الأحماض الأمينية التي تساعد في الأداء السليم للدماغ. المنتجات الحيوانية غنية بالأحماض الأمينية، ويمكن امتصاصها بسهولة؛ لذا تأكدي من اتباع نظام غذائي يحتوي على بروتينات عالية الجودة لطفلك.

يشير ضعف الشهية، حيث قد يكون طفلك مصاباً بالإنفلونزا أو البرد المستمر؛ إلى نقص الزنك. من المهم الحفاظ على النظام الغذائي ممتلئاً وغنياً بالمغذيات للتغلب على هذا النقص

يعاني من فرط النشاط الدائم

يُعتبر القلق أو فرط النشاط بشكل عام علامة جيدة، لكن الأطفال مفرطي النشاط يعانون من سوء الهضم الذي يقاوم أجسامهم لامتصاص العناصر الغذائية المطلوبة. وقد اكتشف أيضاً أن ألوان الطعام الاصطناعية تؤدي أيضاً إلى فرط النشاط عندهم؛ لذلك عليك تجنب إعطائها للطفل، وبالمقابل تعمل الأطعمة مثل الزبادي والبابايا واللبن على تحسين عملية الهضم.

يعاني من جفاف الجلد أو الشعر

إذا كان طفلك يعاني من جفاف الجلد أو الشعر؛ فهذا يعني أنه قد يعاني من نقص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، لذلك من الضروري توفير فيتامينات عالية الجودة قابلة للذوبان في الدهون في نظامه الغذائي لحمايته من نقص التغذية.

يؤدي نقص التغذية عموماً إلى السمنة؛ فعندما لا يأكل الطفل طعاماً مغذياً، يظل جسده دائماً جائعاً، ويشعر دائماً بعدم الرضا. ولمنع ذلك؛ يُنصح باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على التغذية السليمة ويقي من السمنة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل