المحتوى الرئيسى

تتكلم وتنصت وتتواصل ببعضها ..الحياة السرية للأشجار

08/17 20:32

يقول جبران خليل جبران: الأشجار أشعار تكتبها الأرض في السماء نحن نقطعها ونحيلها ورقا نضمنه حماقاتنا.

فالغابة ليست فقط رئة الأرض وليست فقط هذا المكان الساحر الذي نذهب إليه للاستجمام والراح و لكنها أكثر من ذلك بكثير حاول أن تتنفس بعمق وأصغ جيدا.. استعمل حواسك.. فمن الممكن ان ترى الحياة الخفية للأشجاراو تسمع حواراتها

وهى كائنات حية لديها الكثير لتعلمه لنا كبشر وكمجتمعات. التواصل، التعايش، الشفاء، التعلم، الحياة. فهل حقا تتواصل الأشجار فيما بينها؟ لما قد تفعل ذلك؟ وكيف يتم هذا التواصل؟ الحياة السرية للأشجار أبهرت الكثير من العلماء مؤخرا وقد توصلوا لمعرفة بعض الحقائق المهمة عن حياة الأشجار كمجتمعات وكأفراد.

وبيتر فولبير الذي كان مسؤولا عن غابات الإيفل بألمانيا لم يعر الأمر أهمية في البداية لكنه ذات يوم وهو يتجول في الغابة فى أحد الأيام لاحظ صخورا غريبة الشكل فاقترب منها وإذا بها ليست صخورا بل جذع شجرة ضخمة مبتور حاول تحريكه فإذا هو منغرس في الأرض اضطر بيتر أن يخدشه بسكينه ليكشف عن الطبقة الداخلية فتفاجئ بما وجده اللون الأخضر الكلوروفيل، هذا دليل على الحياة.

فهل يعقل أن يكون حيا بعد كل هذه المدة حيث أن بقايا الأشجار لا تعيش إلا بضع سنوات فقط وهذا الجذع عمره ما يقارب 400 إلى 500 سنة.

 نعم كان هذا ممكنا وكان التفسير لذلك أن أشجار الزان المجاورة قد زودت هذا الجذع بالغذاء والماء كل هذه السنين عن طريق الجذور وعن طريق شبكة من الفطريات.

 الغابة نظام عالي الدقة وما تم اكتشافه أيضا هو أن الأشجار تتصل فيما بينها عن طريق الجذور وهي تفرق بين الأشجار من نفس نوعها والأشجار المختلفة عنها أي تعرف عائلاتها.

وعلى العكس تماما فنجد الشجرة المنعزلة ستجد صعوبة حيث لا يمكنها تعديل الجو وستكون وحدها أضعف في مواجهة الريح والحشرات والأخطار الممكنة. أما الأشجار معا فهي قادرة على تعديل حالات الجو القصوى الباردة أو الحارة قادرة أيضا على تخزين كمية أكبر من الماء وهي أقل عرضة للهجوم ولها مدة عيش أطول مقارنة بالوحيدة.

وللأشجار طرق خاصة للتواصل حتما هي ليست ناطقة لكنها تستعمل. الطريق الهوائي: وهي تفرز من أوراقها موادها العطرية التي تنقل عبر الهواء إلى جاراتها لتحذرهم من خطر يحدق بهم كهجوم الحشرات أو حيوان أخر.. كما أن للأشجار قدرة هائلة للتعرف على لعاب الحشرات والتفريق بينهم مما أكسبها حاسة التذوق.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل