المحتوى الرئيسى

الناتو يدعو وكالة الطاقة الذرية إلى تفتيش محطة زابوريجيا على نحو عاجل

08/17 18:12

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرج، وكالة الطاقة الذرية إلى تفتيش محطة زابوريجيا على نحو عاجل، وذلك بحسب ما أفادته وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، في خبر عاجل لها، مساء الأربعاء.

ورفضت الأمم المتحدة، الاتهامات الروسية بأنها تمنع زيارة خبراء نوويين إلى محطة زاباروجيا النووية، التي تحتلها روسيا في جنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم المنظمة ستيفان دوجاريك في كلمة له في نيويورك، يوم الاثنين، إنّ «الأمانة العامة للأمم المتحدة ليس لديها سلطة منع أو إلغاء، رحلة موظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، مضيفا أن الهيئة النووية التي تتخذ من فيينا مقراً لها تعمل بشكل مستقل عن الأمم المتحدة.

في الوقت ذاته قال دوجاريك، إن الأمم المتحدة لديها الأمن والقدرة اللوجستية في أوكرانيا، لدعم الزيارة التي يقوم بها مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زاباروجيا النووية.

وأستطرد، قائلاً: «ولكن ينبغي أن يكون هناك اتفاق مع كل من روسيا وأوكرانيا».

وقد بحث وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الوضع بالمحطة في مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، يوم الاثنين، في ظل رفض روسي الانسحاب من المحطة، وعرض وقف إطلاق النار في المنطقة التي تشهد معارك.

وقال فلاديمير روجوف، ممثل روسيا في إنيرهودار، لوكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي، «يجب ألا يتحدث أمين عام الأمم المتحدة وكبير دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي عن نزع السلاح، بل عن التدخل لوقف إطلاق النار».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل