المحتوى الرئيسى

تصيبك بالسرطان وأمراض القلب.. 5 منتجات ألبان احذر الاقتراب منها (صور) - المصري لايت

08/17 14:40

أصبح اللبن غير المصنوع من منتجات الألبان (ألبان نباتية) منتشرًا خلال الآونة الاخيرة، فبمجرد إلقاء نظرة واحدة داخل السوبر ماركت ستلاحظ وجود العديد من الأنواع المختلفة منه.

ووفقًا لتقرير فبراير 2022، يشرب ثلث الأمريكيين الألبان غير الحيوانية، إذ تشكل بدائل الحليب غير الألبان الآن 10٪ من سوق الحليب الكلي.

وعلى الرغم من أن مصطلح «خالي من منتجات الألبان» غالبًا ما يعني صحة أفضل، إلا أن العديد من أنواع الحليب غير الألبان تحتوي على السكريات المضافة والمستحلبات المصممة لتقليد المذاق الغني والملمس الكريمي لحليب البقر.

وتحتوي بعض أنواع الألبان النباتية على مادة الكاراجينان، وهي مادة مضافة ضارة تستخدم لتكثيف واستحلاب الأطعمة بدلاً من الجيلاتين لتجنب استخدام المنتجات الحيوانية.

ويتم استخراج الكاراجينان من عشب بحري أحمر يسمى الطحلب الأيرلندي، ما يسمح للمصنعين بتسمية منتجاتهم على أنها طبيعية أو نباتية.

ولتجنب المواد الحافظة الضارة والإضافات والمكونات المشكوك فيها في منتجات الألبان النباتية يجب ترك هذه العلامات التجارية الـ 5 في ممر ثلاجة السوبر ماركت، تعرف عليها خلال السطور التالية.

5. سلسلة باريستا باسيفيك مشروب اللوز الأصلي

يتم تسويق حليب اللوز بذكاء كبديل حليب صحي، لكن تحتوي قائمة المكونات على نسبة منخفضة من البروتين ونسبة عالية من السكر المضاف، حيث يحتوي على 8 جرامات من سكر القصب لكل وجبة.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن السكريات المضافة تسبب الالتهاب وتزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والخرف والسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وبعض أنواع السرطان.

كما يوضح بريتاني لوبيك، اختصاصي تغذية، أنه بالإضافة إلى ذلك، يحتوي مشروب اللوز هذا على مادة الكاراجينان، وهو مكون مرتبط بالالتهاب والانتفاخ واضطراب الجهاز الهضمي وحتى بعض أنواع السرطان.

4. شوباني شوفان حليب بالفانيليا إصدار باريستا

9 جرامات من السكر المضاف لكل كوب تجعل حليب الشوفان خيارًا غير حكيم لتناوله يوميًا، إذ يقول تريستا بيست، اختصاصي تغذية، أن حلي الشوفان يتمتع بفائدة إضافية تتمثل في احتوائه على القليل جدًا من المواد المسببة للحساسية أو عدم احتوائه عليها، وذلك من خلال خلوه من فول الصويا ومنتجات الألبان والمكسرات.

ومع ذلك، يحتوي هذا الإصدار تحديدًا على سكر القصب وزيت الكانولا، وهما مكونان يضيفان كمية كبيرة من السعرات الحرارية من الدهون وإضافة من السكر.

كما يحتوي على الفوسفات، وهي مادة مضافة غير صحية توجد في الأطعمة المصنعة، ووفقًا لوزارة الصحة والخدمات الأمريكية للصحة (NIH)، يمكن أن تؤثر مستويات الفوسفور المرتفعة في الدم على صحة العظام وتسبب مشاكل في الكلى.

لأن جسمك لا يمتص الفوسفات المضاف إلى الحليب مثل الفوسفور الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة الكاملة، وعلاوةً على ذلك، فإن تراكم الفوسفات في الدم مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لأنه يتسبب في ترسب الكالسيوم وتصلب شرايين القلب، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

3. فول الصويا دريم حليب الصويا العضوي الأصلي الغني

يُدرج سكر القصب كأحد المكونات الثلاثة الأولى في حليب الصويا هذا، وعلى الرغم من أن سكر القصب المستخدم عضوي، إلا أن 4 جرامات لكل كوب يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ما يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل ارتفاع ضغط الدم والالتهاب وزيادة الوزن ومرض السكري وأمراض الكبد الدهنية.

وتزيد هذه الحالات من احتمالية إصابتك بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يوفر حليب الصويا المخصب من «دريم» على إضافات غير مرغوب فيها، مثل الكاراجينان والفوسفات ثلاثي الكالسيوم.

واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة التي تحتوي على هذه وغيرها من الإضافات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الالتهاب ومشاكل صحية أخرى.

2. حليب جوز الهند العضوي اللذيذ الخالي من منتجات الألبان

قد يبدو حليب جوز الهند رائعًا لصحتك، ومع ذلك، ستلاحظ بسرعة أن هذا المنتج ليس معتمدًا على أنه غير معدّل وراثيًا.

فبسبب طبيعته غير المحلاة، لا يحتوي هذا المنتج على سكر مضاف، ومع ذلك، فقد تم تغيير الكائنات المعدلة وراثيًا لزيادة مخاطر الأمراض المزمنة والحالات.

ويحتوي حليب جوز الهند أيضًا على مواد مضافة ومثبتات، مثل صمغ الغوار وصمغ الزانثان، وتُستخدم هذه المضافات الغذائية الشائعة بشكل متكرر في العديد من المنتجات، لكن استخدامه على نطاق واسع لا يعني أنه مفيد لك.

فيما لا يُسمح بحليب جوز الهند بأكثر من 2.4 جرام من صمغ الجوار لكل وجبة، وذلك لأن استهلاك الكثير من صمغ الجوار قد يسبب التورم والالتهابات.

كما يمكن أن يؤدي صمغ الزانثان إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغازات والتغيرات في عادات الأمعاء.

1. باسيفيك فودز باريستا سيريز حليب الأرز

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل