المحتوى الرئيسى

تجدد المخاوف من ارتفاع سعر القمح مع تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية

08/16 13:48

تراجع تصدير الحبوب والبقوليات في أوكرانيا 46% خلال موسم 2022/2023 وفقًا لتحليل شبكة رؤية الإخبارية ما جدد المخاوف بشأن تجدد ارتفاع أسعار الغذاء عالميًّا

تراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية 46% على أساس سنوي خلال موسم 2022-2023، لتبلغ 2.65 مليون طن حتى الآن، وفقًا لوزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الاثنين 15 أغسطس 2022.

وتوقفت صادرات الحبوب الأوكرانية مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، نتيجة إغلاق موانئ كييف على البحر الأسود الذي يعد طريقًا رئيسًا للتصدير، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء عالميًّا، وتصاعدت مخاوف الأمن الغذائي العالمي قبل توقيع اتفاقية لاستئناف التصدير مرة أخرى برعاية الأمم المتحدة وتركيا.

تقول وزارة السياسة الزراعية والغذاء في أوكرانيا إن الوضع الصعب للمنتجين الزراعيين الأوكرانيين يهدد العالم بالجوع، لأنه دون زيادة كبيرة في الصادرات في إطار اتفاقية الأمم المتحدة، لن يتمكن المنتجون من تحمل تكلفة زراعة محصول العام المقبل.

وتراجع تصدير الحبوب والبقوليات في أوكرانيا 46% خلال موسم 2022/2023، ليبلغ 2.6 مليون طن، مقارنة لموسم 2021/2020 حين سجل 4.9 مليون طن، وفقًا لتحليل شبكة رؤية الإخبارية لبيانات وزارة السياسة الزراعية والغذاء في أوكرانيا، في حين تراجعت صادرات القمح 68% مسجلة 658 ألف طن، مقارنة مع مليوني طن العام السابق، وسجلت صادرات الشعير 226 ألف طن مقارنة بـ1.6 مليون طن العام السابق.

انخفض صادرات دقيق القمح 70.8% وسجلت 4.9 مليون طن العام الحالي، مقابل 16.8 مليون طن لسابقه، في حين تراجع صادرات الدقيق بأنواعه 65%، وسجل 5.8 مليون طن، مقابل 17 مليون طن لعام 2021. وعلى صعيد آخر ارتفعت صادرات الذرة بتسجيل 1.7 مليون طن العام الحالي، مقارنة مع 1.14 مليون طن العام السابق.

وقال نائب وزير السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا، ماركيان دميتراسيفيتش، لجريدة “التايمز” الأمريكية، إنه قبل الحرب، قدمت أوكرانيا أكثر من 30.9% من الحبوب إلى مصر، و 11.7% إلى المغرب، و7.7% إلى اليمن، و7% إلى بنغلاديش. مشيرًا إلى أن العائلات في هذه البلدان تنفق نحو 50% من ميزانيتها على الغذاء، وسيتهدد أمنهم الغذائي إن لم تتمكن أوكرانيا من تصدير المزيد.

المخاوف من الحرب توقف التصدير

عن مشاكل التصدير الرئيسة التي يواجهها المزارعون، أوضح نائب وزير السياسة الزراعية الأوكراني أنه رغم استئناف التصدير عبر موانئ البحر الأسود مؤقتًا، فمن “المخيب للآمال” أن المزيد من شركات الشحن لا تستفيد من الاتفاقية التي ستكون سارية لمدة 120 يومًا على الأقل.

وينتظر المشترون معرفة ما سيحدث مع عمليات التسليم الأولية، بحسب المسؤول الأوكراني، مضيفًا أنه “من الصعب رؤية نتائج ذلك الآن، علينا الانتظار حتى نهاية أغسطس لنرى ما إذا كان هذا يؤثر في السوق، نحن نتفهم أن الروس يمكنهم إيقاف ممر الحبوب هذا، لكننا نأمل أن ينجح.”

طورت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) خطة الاستجابة لأزمة أوكرانيا بعد الحرب التي تتطلب 115.4 مليون دولار أمريكي، لمساعدة ما يقرب من مليون شخص من سكان الريف، من خلال توفير المساعدة الزراعية وضمان الأمن الغذائي لأكثر المتضررين من النزاع.

وتعمل “فاو” مع وزارة السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا على تنفيذ استراتيجية دعم تخزين الحبوب لمعالجة العجز الحالي في التخزين، بهدف تعزيز سعة تخزين مؤقتة للمزارعين حتى 2022-2023. ويؤدي ذلك إلى تعزيز الأمن الغذائي، وضمان احتفاظ البلدان الأخرى التي تعتمد على استيراد الحبوب بإمكانية الوصول إلى الإمدادات الكافية من الحبوب، بتكلفة معقولة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل