المحتوى الرئيسى

«مش بس القطط بسبع أرواح».. أمريكية تعود من الموت 10 مرات | المصري اليوم

08/15 20:43

يقولون في المثل الشعبي على الشخص الذي ينجو من الموت «زي القطط بسبع أرواح» حيث يشاع أن القطط لديها 7 أرواح وتنجو من الموت دائما بفضل ذلك، إلا أن هناك سيدة كسرت تلك القاعدة وعادت من الموت 10 مرات خلال 19 عاما حيث لا تزال على قيد الحياة رغم توقف قلبها بسبب معاناتها من مرض اعتلال عضلة القلب التضخمي.

وزير الصحة: انتهاء أعمال التطوير ورفع كفاءة مستشفى الخانكة المركزي

الفيروس مازال موجودًا.. وزارة الصحة تقدم 6 إرشادات لتقليل انتشار كورونا

«الصحة»: تقديم 12 مليون خدمة تثقيف صحي.. ودعم لـ7 ملايين شاب بالعيادات الصديقة للشباب

فالسيدة التي تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية في دولوث بولاية مينيسوتا، والبالغة من العمر 63 عامًا هي مدرس متقاعد، تعاني من اعتلال عضلة القلب التضخمي الذي يعد مرضاً يصيب واحدًا من كل 500 أمريكي وبريطاني، وتم تزويدها بجهاز مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع، والذي يعمل على التحكم في ضربات القلب عن طريق توجيه صدمات للقلب عندما يكتشف الجهاز عدم انتظام ضربات القلب.

ووفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل»، فإن السيدة تم تشخيص حالتها في عام 2003، تم إنقاذها 10 مرات على مدى 19 عامًا، حيث عانت المريضة من ضربات قلب غير منتظمة مهدد للحياة نحو 10 مرات، وكانت الحادثة الأولى بعد وضع الجهاز، ثم في خمس مناسبات كانت نائمة فيها.

وكانت أطول المرات هو توقف قلبها عن النبض لمدة 18 ثانية يُعتقد أنها أطول مدة خلال تجربتها التاسعة حيث كانت على وشك الموت، وصدم الجهاز قلبها وأعاده إلى دقاته الطبيعية، حيث يجب استعادة نبضات القلب في غضون ثلاث دقائق وإلا سيموت الشخص.

وعلى الرغم من كون السيدة قريبة من الموت، إلا أنها لا تعاني من أي أعراض أخرى لهذا الاعتلال، حيث وصف الأطباء حالتها بأنها فريدة وتؤكد قوة ومتانة التصنيف الدولي للأمراض للحفاظ على الحياة في المرضى الذين يعانون من الاعتلال، مؤكدين أنه أظهر مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان موثوقية ثابتة على مدى ما يقرب من عقدين من الزمن.

وأفاد الأطباء الذين عالجوها في مركز تافتس الطبي أن الحالة «مثيرة للإعجاب بشكل خاص» لأن الجهاز لم يصدمها بشكل خاطئ أو تسبب في أي مضاعفات أخرى، وخاصة أن غالبية المرضى بهذا النوع من الاعتلال لا تمر إلا بتجربة واحدة إلى ثلاث تجارب قريبة من الموت، وأن ما حدث للسيدة من حاجتها لتدخلات الجهاز 10 مرات أمر غير عادي وربما لم يسبق له مثيل.

ودعا الأطباء إلى استخدام أجهزة مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة على نطاق أوسع حتى بين أولئك الذين لديهم عامل خطر واحد فقط للإصابة بهذه الحالة مثل إصابة أفراد أسرهم بها.

ويتسبب اعتلال عضلة القلب التضخمي في أن تصبح عضلة القلب سميكة ومتيبسة بشكل مفرط، مما يجعل ضخ الدم خارج القلب وحول الجسم أكثر صعوبة، وعادة ما ينتج عن طفرات جينية وينتقل بشكل وراثي داخل العائلة، حيث إن الطفل المصاب به لديه فرصة بنسبة 50% لوراثة هذه الحالة لحالة أخرى.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل