المحتوى الرئيسى

وفقا لدراسة أمريكية .. الحرب النووية ستؤدي إلى مجاعة عالمية

08/15 21:07

أوضحت دراسة أجرتها جامعة "روتجرز" الأمريكية أن أكثر من 5 مليار شخص سيلقوا مصرعهم بسبب الجوع في حالة نشوب حرب نووية شاملة بين الولايات المتحدة وروسيا.

صرح آلان روبوك، أستاذ علوم المناخ البارز في قسم العلوم البيئية بجامعة روتجرز والذي شارك في تأليف الدراسة: "تخبرنا البيانات بشيء واحد.. يجب أن نمنع نشوب حرب نووية أكثر من أي وقت مضى".

وبالبناء على أبحاث سابقة، عمل وروبوك وزملاؤه على حساب كم الغبار الذي سيمنع الشمس من دخول الغلاف الجوي التي قد تتنشر بسبب تفجير الأسلحة النووية.  

وقد حسب الباحثون تشتت الترسنات النووية من ستة سيناريوهات للحرب، وهي خمسة حروب أصغر بين الهند وباكستان وحرب كبيرة بين الولايات المتحدة وروسيا، استنادا إلى حجم الترسانة النووية لكل دولة. 

ثم أدخلت هذه البيانات في نموذج محاكاة الكتروني، وهو أداة للتنبؤ بالمناخ يدعمها المركز الوطني لبحوث الغلاف الجوي.  

وقد تمكن نموذج المحاكاة التابع للجنة الوطنية من تقدير إنتاجية المحاصيل الرئيسية "الذرة والأرز والقمح الربيعي وفول الصويا" على أساس كل بلد على حدة، كما بحث الباحثون التغيرات المتوقعة في مراعي الماشية وفي مصائد الأسماك البحرية العالمية. 

حتى في ظل أصغر سيناريو نووي ، حرب محلية بين الهند وباكستان ، انخفض متوسط ​​إنتاج السعرات الحرارية العالمي بنسبة 7 ٪ في غضون خمس سنوات من الصراع.

أما في أكبر سيناريو حرب تم اختباره "وهو نزاع نووي شامل بين الولايات المتحدة وروسيا" انخفض متوسط ​​إنتاج السعرات الحرارية العالمي بنحو 90٪ بعد ثلاث إلى أربع سنوات من القتال.

سيكون انخفاض المحاصيل هو الأكثر حدة في دول خط العرض المتوسط ​​المرتفع ، بما في ذلك البلدان المصدرة الرئيسية مثل روسيا والولايات المتحدة ، مما قد يؤدي إلى فرض قيود على الصادرات ويسبب اضطرابات شديدة في البلدان التي تعتمد على الاستيراد في إفريقيا والشرق الأوسط.

وخلص الباحثون إلى أن هذه التغييرات ستؤدي إلى اضطراب كارثي في ​​أسواق الغذاء العالمية.

حتى انخفاض عالمي بنسبة 7٪ في غلة المحاصيل قد يتجاوز أكبر شذوذ يُسجل منذ بداية سجلات المراقبة لمنظمة الأغذية والزراعة في عام 1961، وفي ظل أكبر سيناريو للحرب ، فإن أكثر من 75٪ من الكوكب سيتضور جوعاً في غضون عامين.

باستخدام بيانات من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ، قام الفريق الحبثي بحساب كيفية تأثير انخفاض غلة المحاصيل ومصيد الأسماك بعد الحرب النووية على عدد السعرات الحرارية المتاحة ليأكلها الناس. درس العلماء عدة خيارات ، مثل ما إذا كان الناس يواصلون تربية الماشية أو ما إذا كانوا يوجهون بعض أو كل المحاصيل المخصصة للماشية إلى البشر بدلاً من ذلك.

افترضت الدراسة أنه سيكون هناك بعض إعادة استخدام محاصيل الوقود الحيوي للاستهلاك البشري ، وسيقلل الناس من هدر الطعام أو يزيلونه.

ومن المفترض أيضًا أن تتوقف التجارة الدولية عندما تختار البلدان إطعام الناس داخل حدودها بدلاً من تصدير الغذاء.

وأشار الفريق البحثي إلى أن العمل المستقبلى سوف يجلب المزيد من النقاوة إلى نماذج المحاصيل . 

وقالت "على سبيل المثال، سيتم تدمير طبقة الأوزون من خلال تدفئة طبقة الستراتوسفير، لإنتاج المزيد من الأشعة فوق البنفسجية على السطح، ونحن بحاجة إلى فهم ذلك التأثير على الإمدادات الغذائية". 

علماء المناخ في جامعة كولورادو ، الذين شاركوا مع روتجرز في الدراسة ، يقومون أيضًا بإنشاء نماذج الغبار التفصيلية لمدن معينة ، مثل واشنطن العاصمة ، مع قوائم جرد لكل مبنى للحصول على صورة أكثر دقة لمقدار الدخان الذي سينتج. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل